"خبير": جودة الشاي يحددها "القطف والربيع"

▪︎ مجلس نيوز

أكد خبير الشاي “طلال العيسى” وجود 6 أنواع مختلفة من الشاي، فهناك الأبيض، والأخضر، والأصفر، وشاي الأولونغ، والشاي الداكن، والأسود، جميعها مصدرها واحد، هو شجرة الكاميليا، إلا أن لكل نوع له طريقة معالجة مختلفة.

درجة الحرارة المناسبة للشاي الأخضر ما بين 80 إلى 90

وأوضح لـ”أخبار 24″ أن جودة الشاي تحددها معايير مختلفة، مثل موسم القطف إذا كان فصل الربيع، والمنطقة ومدى ارتفاعها، كذلك شكل الورقة بحيث إنها تكون كاملة سليمة، بحيث يكون هناك توازن في نكهة الشاي واللون والرائحة.

ويجد العيسى أنه قد يصعب على المستهلك تحديد بعض المعايير، وإذا أراد أن يشرب الشاي الممتاز، لابد له أن يراعي نقاوة المنتج وخلوّه من الشوائب وتوازن النكهة، والماء المستخدم يكون صحياً ونسبة الأملاح الكلية تكون ما بين 100 إلى 150 والرقم الهيدروجيني ما بين 6.5 إلى 8، معللاً السبب بالقول “إذا كان هناك تغيّر كبير في هذه الأرقام، سوف يتغير معك طعم ولون الشاي”.

وأضاف “كذلك من معايير الشاي الجيد هي درجة الحرارة المناسبة لكل نوع، فمثلاً الشاي الأخضر تكون الدرجة ما بين 80 إلى 90، والشاي الأسود درجة الغليان، وأخيراً تضع الكمية المناسبة لكل نوع وتعطيها الوقت المناسب في التخدير؛ لأن كل نوع له كمية ووقت معين للتخدير”.

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post