"6 محظورات" عند بيع التبغ

▪︎ مجلس نيوز

تواصل اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ، جهودها للحد من هذه الآفة ومخاطرها على الوطن والمواطنين، وخصوصاً أن عدد السنوات المفقودة لمتوسط العمر المتوقع للسعوديين بسبب التدخين يبلغ نحو 1.6 عام حسب تصريح سابق لوزير الصحة فهد الجلاجل، في الوقت الذي تستهدف رؤية المملكة 2030 رفع متوسط أعمار المواطنين.

وتشدد اللجنة في هذا السياق، على منع بيع منتجات التبغ لمن تقل أعمارهم عن ثمانية عشر عامًا، وفق المادة الثامنة لنظام مكافحة التدخين، حفاظاً على صحة أبنائنا وحمايتهم بشكل مبكر.

كما يُمنع الإعلان والترويج لمنتجات التبغ في التموينات (السوبر ماركت) والأسواق المركزية (الهايبر ماركت) وفقاً للوائح وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، إضافة إلى ضرورة أن تكون منتجات التبغ غير مرئية لمرتادي التموينات والأسواق المركزية بنسبة 100 %، حيث يجب وضعها داخل أدراج مغلقة.

منع استيراد أو بيع أو تقديم منتجات تحمل دعاية للتبغ ومشتقاته

ويمنع بيع التبغ في البقالات التي تقل مساحتها عن 100 متر مربع للحد من سهولة الوصول لمنتجات التبغ، إضافة إلى منع استيراد أو بيع أو تقديم منتجات تحمل دعاية للتبغ ومشتقاته وفقا للمادة الثامنة من نظام مكافحة التدخين.

وللحد كذلك من بيع التبغ ومشتقاته، تطالب اللجنة بوضع ملصق في مكان البيع يحوي تحذيرًا صحيًا بمضار التدخين حسب المادة الثامنة من نظام مكافحة التدخين.

وأخيراً تدعو اللجنة للحصول على المساعدة للإقلاع عن التدخين عبر تطبيق “صحتي”، والإبلاغ عن المخالفات عبر منصة بلدي أو الرقم 940.

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post