منطقة لوجستية للربط البحري والجوي بـ"ميناء جدة"

▪︎ مجلس نيوز

وقعت الهيئة العامة للموانئ “موانئ”، عقد تأجير أرض لصالح شركة “سال السعودية للخدمات اللوجستية”؛ لإنشاء منطقة لوجستية بميناء جدة الإسلامي، بمساحة إجمالية 54 ألف متر مربع؛ لتعزيز الربط البحري والجوي؛ سعياً لرفع تصنيف المملكة بالمؤشرات الدولية.

تستهدف زيادة عدد مراكز الخدمات اللوجستية لإعادة التصدير إلى 30 مركزاً

يأتي ذلك في إطار جهود “موانئ” لتحقيق أهدافها الاستراتيجية بتطوير وطرح فرص استثمارية للقطاع الخاص؛ بما يسهم في رفع مستوى عمليات النقل والتوزيع والتخزين المحلي والإقليمي، وزيادة عدد مراكز الخدمات اللوجستية لإعادة التصدير إلى 30 مركزاً بحلول عام 2030م.

وجرى التوقيع في ميناء جدة الإسلامي، من قبل رئيس الهيئة عمر بن طلال حريري، والرئيس التنفيذي لشركة “سال السعودية للخدمات اللوجستية” فيصل بن سعد البداح، بحضور عدد من المسؤولين.

وتسهم المنطقة الجديدة في رفع تصنيف المملكة بالمؤشرات الدولية، واستثمار موقع المملكة الاستراتيجي، لربط الأسواق الإقليمية والعالمية، والاستفادة من التكامل والترابط بين النقل البحري والجوي، في تعزيز مكانة المملكة، ودعم الحركة الاقتصادية العالمية، والارتقاء بمعايير الخدمات اللوجستية، إضافة إلى جعل ميناء جدة الإسلامي ضمن أفضل 10 موانئ عالمياً.

كما تسهم المنطقة -المُعدة وفق أحدث المواصفات العالمية الصديقة للبيئة- في تطوير الخدمات اللوجستية بميناء جدة الإسلامي، فيما تستفيد بدورها من إمكانيات الميناء وبنيته التحتية المطورة في تعزيز أعمالها، فضلاً عما يشهده الميناء من إصلاحات هيكلية واسعة.

تتضمن المنطقة خدماتٍ لوجستية رئيسية ومستودعات ذكية وساحات لتخزين وتوزيع البضائع

وتشمل الميزات التي تقدمها المنطقة اللوجستية المتكاملة: خدماتٍ لوجستية رئيسية، وأنظمة بيئية متكاملة، تشمل مستودعات ذكية، وساحات لتخزين وتوزيع البضائع، ومنطقة إيداع وإعادة التصدير؛ لتقديم عمليات الفرز والتوزيع الإقليمي، وعمليات القيمة المضافة.

يُذكر أن الهيئة العامة للموانئ “موانئ” وشركة “CMA CGM” وضعا أمس حجر أساس منطقة لوجستية جديدة في ميناء جدة الإسلامي، بمساحة إجمالية تتجاوز 130 ألف متر مربع، وبقيمة استثمارات تناهز 487 مليون ريال، على مدى الفترة الزمنية للمشروع، فيما سيتم إنجاز الأعمال الإنشائية والبنية التحتية بالمنطقة بالربع الأول من 2025.

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post