"إكسبو 2030".. حلمٌ سعودي لا بد أن "يتحقق"

▪︎ مجلس نيوز

عدت نائب وزير السياحة الأميرة هيفاء بنت محمد بن سعود؛ “الرياض إكسبو 2030″؛ منصة عالمية تسهم في تعزيز التعاون الدولي، وتقدم نتائج ملموسة وواقعية.

وأشارت إلى أن اختيار المملكة والرياض لاستضافة إكسبو 2030؛ هو اختيارٌ للعالم، وأن رؤية 2030 هي من العالم إلى العالم، وأن مبادرة ركن التغيير التشاركي C3 ستدعم وتسهم في نمو أكثر من 27 مشروعًا ومبادرة، من مختلف أنحاء العالم، مبينةً أن المملكة ملتزمة بتحقيق أهدافها الوطنية على المستوى الدولي.

المملكة تخصص 353 مليون دولار لتقديم الدعم لأكثر من 100 دولة

جاء ذلك خلال مشاركتها في الحفل الختامي لحملة ملف الرياض إكسبو 2030 الذي أقامته الهيئة الملكية لمدينة الرياض في باريس، بحضور عدد من الوزراء، وممثلي الدول الأعضاء لدى المكتب الدولي للمعارض، وكبار المسؤولين الفرنسيين وأعضاء الدول في عددٍ من المنظمات الدولية الكبرى، وممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدة في فرنسا.

بدوره، أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء الأستاذ عادل الجبير، أن المملكة خصصت 353 مليون دولار لتقديم الدعم لأكثر من 100 دولة نامية للمشاركة في معرض الرياض إكسبو 2030، بالإضافة إلى وعود القطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية بتقديم المزيد من الدعم للدول ذات الحاجة، الأمر الذي يعبر عن التزام المملكة بتقديم نسخة استثنائية وغير مسبوقة من إكسبو.

وحول الاستدامة البيئية وتحديات التغير المناخي، أكد “الجبير” خلال كلمته أن المملكة ملتزمة للغاية تجاه الاستدامة البيئية ومواجهة تحديات التغير المناخي، وتعزيز التجارة والاستثمار، وتحقيق التفاهم الأكبر من خلال الحوار بين الأديان والحضارات لمد جسور التفاهم والتسامح.

الرياض مدينة تتقاطع مع التغيرات الإقليمية والعالمية

من جهته، أكد الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض ديمتري كيركنتزس أن الرياض مدينة تتقاطع مع التغيرات المحلية والإقليمية والعالمية، وتستعد للترحيب بالعالم من خلال إقامة حدث يتطلع بجدية نحو المستقبل برؤية واضحة تجعله في مقدمة المناقشات.

ولفت الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة الدرعية جيري أنزيريلو، إلى أن المملكة سيكون لديها 70 ألف غرفة فندقية جديدة في الرياض خصيصًا للمعرض، ترتبط بمحطة قطار من مطار الملك سلمان إلى محطة القطار، إضافة إلى تواجد شباب مفعم بالحماس، معظمهم من أبناء وبنات الوطن.

وأشارت عضو فريق المخطط العام للرياض إكسبو 2030 المهندسة لمياء المهنا؛ إلى أن إكسبو 2030 يتيح للدول حرية تحديد الأجنحة بكل مرونة، حيث تتسم الأجنحة بالتنوع واختلاف الأحجام، ليتم تصميمها بشكل مثالي يلبي طموحات الدول كافة، إذ تتراوح المساحات من 500 إلى 6000 متر مربع، مع 5 خيارات مميزة للاختيار من بينها، وستكون جميع الأجنحة في مساحاتٍ مستقلةٍ تمامًا.

ويأتي الحفل الختامي كمحطةٍ أخيرةٍ في مسيرة المملكة نحو رحلة ترشحها لاستضافة معرض إكسبو 2030، حيث ستتم عملية التصويت النهائي للدولة المستضيفة خلال اقتراع سري سيقام في 28 نوفمبر 2023م أثناء اجتماع الجمعية العمومية 173 التابعة للمكتب الدولي للمعارض.

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post