"خسوف" للقمر بسماء الوطن العربي غدًا

▪︎ مجلس نيوز

تشهد الكرة الأرضية يوم غد خسوفا جزئيا للقمر بنسبة صغيرة، ويمكن مشاهدة كافة مراحله في سماء المملكة والوطن العربي ومعظم أنحاء أوروبا وإفريقيا وآسيا وأستراليا.

 مرحلة الخسوف الجزئي تدوم  لساعة و17 دقيقة 

وأفادت الجمعية الفلكية بجدة بأن مرحلة الخسوف الجزئي تدوم لمدة ساعة و17 دقيقة ما بين الساعة 10:35 مساءً إلى 11:52 مساءً بتوقيت المملكة، وسيكون هو الخسوف الأخير لهذا العام.

وأوضحت الجمعية أن خسوف القمر الجزئي يحدث بمنتصف الشهر العربي عندما تكون الأرض بين الشمس والقمر، لكن تلك الأجرام السماوية الثلاثة لا تشكل خطا مستقيماً تماماً في الفضاء لذلك فإن جزءا من قرص القمر يتحرك إلى داخل ظل الأرض وسيلاحظ وجود نقطة بيضاء ساطعة بالقرب من القمر بالتزامن مع الخسوف، وسيكون هو كوكب المشتري الذي سيرافق القمر عبر السماء طوال الليل.

وأضافت أن الخسوف سيبدأ في كافة مناطق المملكة في نفس التوقيت وذلك مع بداية دخول قرص القمر البدر إلى ظل الأرض عند الساعة 10:35 مساءً ويتحرك القمر من غرب إلى شرق ظل الأرض وهي الحركة الطبيعية له في مداره حول الأرض، وسيصل الخسوف لذروته العظمى في الساعة 11:14 مساءً وسيكون 6% فقط من قرص القمر داخل ظل الأرض وسيكون قطره الظاهري أكبر بنسبة 3.2% من المتوسط، وبعد 10 دقائق يصل القمر لحظة الاكتمال بدرا ويكون حينها أكمل نصف مداره حول الأرض هذا الشهر، وبعدها سينسحب القمر تدريجياً للخروج من ظل الأرض إلى أن ينتهي الخسوف الجزئي وتعود كامل إضاءة قرص القمر الساعة 11:52 مساء.

جدير بالذكر أن خسوف القمر الجزئي سهل الرصد بالعين المجردة بدون استخدام معدات أو تجهيزات خاصة ولكن يمكن الاستعانة بالمنظار الثنائي أو تلسكوب صغير لرؤية أفضل لتفاصيل القمر، كما أنه لا يؤثر في العين أبداً ولا توجد حاجة لاتخاذ احتياطات السلامة.

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post