Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

«الموارد البشرية» : مسودة لتحديث جدول مخالفات وعقوبات لنظام العمل | مجلس نيوز

▪︎ مجلس نيوز

طرحت وزارة «الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية»، عبر منصة استطلاع مسودة لتحديث جدول المخالفات والعقوبات لنظام العمل ولائحته التنفيذية والقرارات الوزارية، وذلك بهدف رفع امتثال سوق العمل بالالتزام بالأنظمة واللوائح والقرارات الوزارية الصادرة، والمساهمة في توفير بيئة عمل ملائمة للعاملين في القطاع الخاص.

وقسّمت المسودة، عقوبات المخالفات إلى قسمين وذلك على حسب حجم المنشآت، الأول: منشآت فئة أ: وهي أقل من 10 عاملين، منشآت فئة ب: 10 عاملين فأكثر، وهو الأمر الذي لم يكن موجودا في اللائحة المعمول بها حاليا. واستحدثت مسودة جدول العقوبات والمخالفات، مخالفات جديدة، أبرزها: عدم توفير تأمين طبي للعامل وأفراد أسرته، مع مراعاة ما يتضمنه النظام الصحي التعاوني، وعقوبتها 5000 ريال بغض النظر عن حجم المنشأة (تتعدد بتعدد العمال)، وكذلك عدم الالتزام بتوثيق عقود العاملين حسب القرار الوزاري المنظم لذلك، بعقوبة تبلغ قيمتها 10 آلاف ريال، تتعدد بتعدد العمال.

أما عن أبرز التحديثات على الجدول الذي احتوى على 93 مخالفة، فتضمن زيادة عقوبة مخالفة تأخير الرواتب الشهرية للمنشآت فئة ب، من 3000 ريال، إلى 5000 ريال، تتعدد بتعدد العمال، وكذلك تحديث مخالفة توظيف عمالة غير سعودية في مهن مقصورة على السعوديين، حيث كانت عقوبتها في السابق، 20 ألف ريال تتعد بتعدد العمال.

أما في المسودة، فقيمتها 10 آلاف ريال للمنشآت حجم أ، و20 ألف ريال لحجم ب، إضافة إلى عدم تجديد رخصة العمل للعامل المخالف. كما شملت مسودة كذلك، تحديث مخالفة عدم الالتزام بنسب التوطين الصادرة بالقرارات الوزارية، بعقوبة غرامة مالية للمنشآت حجم أ بمبلغ 10 آلاف ريال، و 25 ألف ريال، للمنشآت حجم ب.

ومن بين التحديثات على الجدول أيضا، تمديد مدة الاعتراض على القرار الإداري الصادر بإيقاع العقوبة المقررة للمخالفة التي ارتكبها المخالف أمام الجهة المختصة بالوزارة، وذلك خلال ستين يوماً من تاريخ تبليغه بالقرار، وذلك بدلا من 30 يوما.

يشار إلى أن منصة استطلاع الإلكترونية الموحدة تابعة للمركز الوطني للتنافسية، تعمل على استطلاع آراء العموم والقطاع الخاص والجهات الحكومية بشأن الأنظمة أو اللوائح وما في حكمها الصادرة عن الجهات الحكومية والمتعلقة بالبيئة الاقتصادية والتنموية.

وتهدف المنصة إلى تمكين الأفراد والقطاع الخاص والجهات الحكومية من إبداء المرئيات والملحوظات على المشروعات ذات الصلة بالشؤون الاقتصادية والتنموية، مما يسهم في توفير بيئة استثمارية آمنة ومستقرة، وذلك من خلال تمكينهم من المشاركة وإبداء الرأي في المشروعات المُقترحة قبل إقرارها، علمًا بأنه لا يتم تقاضي أي رسوم لقاء إبداء العموم أو الجهات الحكومية للمرئيات على المشروعات المطروحة للاستطلاع عبر المنصة.

الجدير بالذكر أن موعد نهاية الاستطلاع هو يوم الجمعة 6/12/1442ه. أبرز التحديثات الواردة في المسودة :

• تقسيم الغرامات المالية بناء على حجم المنشأة.

• استحداث مخالفة عدم توفير تأمين طبي للعامل وأسرته بعقوبة تبلغ 5000 ريال. • عدم توثيق عقود العاملين بعقوبة 10000 ريال.

• زيادة عقوبة مخالفة تأخر الأجر الشهري من 3000 ريال إلى 5000 ريال.

• زيادة عقوبة مخالفة عدم الالتزام بنسب التوطين من 10 آلاف إلى 25 ألف ريال للمنشآت حجم ب.

• تمديد مدة الاعتراض على قرار إيقاع العقوبات على المخالفين من 30 يوما إلى 60 يوما. • آخر مهلة لإنهاء الاستطلاع 6/12/1442هـ.

Source

Next Post