Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

الحقيل: أهّلنا ألفي مطور واعتمدنا 765 ألف "مخطط"

▪︎ مجلس نيوز

كشف وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان أحمد الحقيل، الوزارة قامت بتأهيل أكثر من 2000 مطور واعتماد 765 مخططاً بمساحة إجمالية تزيد على 16 مليون متر مربع، مؤكداً أن المملكة لديها سوق عقارية جاذبة للاستثمار وقادرة على الاستدامة، وتمتلك تنظيمات وتشريعات تستوعب كل جديد في القطاع.

الحقيل: لدينا سوق عقارية جاذبة للاستثمار قادرة على الاستدامة

وقال الحقيل في كلمته بافتتاح أعمال “منتدى مستقبل العقار”، إن مساهمة البنوك والمؤسسات التمويلية للقروض العقارية بلغت أكثر من 650 مليار ريال، فيما بلغ عدد القروض المدعومة من الدولة نحو 750 ألف عقد، مشيراً إلى أن قطاع العقار يرتبط بأكثر من 120 صناعة اقتصادية، وبلغت مساهمات الأنشطة العقارية في الناتج المحلي غير النفطي 12.2 %، والتشييد والبناء 11.3%، وذلك حتى الربع الثالث 2023.

وشهد الحقيل عقب كلمته اتفاقية نقل محفظة برنامج ضمانات التمويل، من صندوق التنمية العقاري للشركة السعودية للضمان الإسكاني، والتي استفاد منها أكثر من 116 ألف مستفيد من تملك السكن، بقيمة إجمالية 77 مليار ريال، إضافة إلى تدشين برنامج ركائز الذي اطلقته الشركة الوطنية للإسكان بهدف دعم المحتوى المحلي، وتوقيع العديد من الصفقات العقارية، في مجالات التطوير العقاري وبناء الوحدات السكنية، وإنشاء صناديق عقارية، وتقديم الخدمات الاستشارية، إلى جانب عقد عدة تحالفات في مجالات قطاع العقار المختلفة، والتي سيكون لها بالغ الأثر في منظومة العقار على المستويين المحلي والعالمي.

ويسعى “منتدى مستقبل العقار 2024” إلى تمكين المشاركين في أعماله من رفع المعايير المهنية في القطاع العقاري، وتطبيق أحدث التقنيات والابتكار في هذا القطاع، وذلك وفقا للمواصفات العالمية في مجال منظومة العقار، حيث تبلغ جلسات المنتدى في نسخته الثالثة أكثر من 50 جلسة وأكثر من 40 ورشة عمل.

أمير عسير: انتهينا من 30% من المخطط الإقليمي للمنطقة

من جهته قال أمير منطقة عسير، الأمير تركي بن طلال، إن المدن في المنطقة كانت تكبر بشكل عشوائي، لكن هيئة تطوير المنطقة تعد حاليا مخططا إقليميا للنمو السكني والحدائق والمواصلات والطرق والمدارس، مضيفا أن ذلك سيمكنهم من تسهيل عملية التطوير العقاري للمنطقة والحد من البناء العشوائي بالمنطقة، لافتا إلى أنهم وصلوا إلى نسبة 30% من إعداد المخطط خلال فترة التنفيذ المقدرة بعام.

وكشف، خلال كلمته في منتدى مستقبل العقار، عن قرب إطلاق شركة عسير للاستثمار لأكبر 5 فنادق في الجنوب خلال الأسبوعين أو الثلاثة القادمة، مضيفا أن مجتمع منطقة عسير جاهز بما فيه الكفاية لتحقيق ما تطلبه منه الدولة، مشيرا إلى أبرز المشاريع الكبرى التي تشهدها المنطقة ومنها “قمم السودة” لتحويل منطقة السودة ورجال ألمع وجهة سياحية جبلية فاخرة، ومشروع “الوادي”، ومطار أبها، وإطلاق محمية الإمام فيصل بن تركي الملكية، والمدينة الصناعية، مبينا أن المنطقة تضم 4 آلاف قرية تراثية إلا أن 2 منها فقط يتم الاستفادة منها، وحاليا جارٍ تطوير عدد من القرى.

وأكد أنه وجميع الوزراء في قارب واحد يقوده ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، الأمير محمد بن سلمان، تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، للوصول لما يهدفون إليه وهو سعادة المواطن ورفعة الوطن.

وأشار إلى أن منطقة عسير في قلب الرؤية، مؤكدا أن ولي العهد شدد على أمراء المناطق بتحديد ميزة كل منطقة إلى ميزة تنافسية، وتميزت عسير بالطبيعة والأصالة، لذا أطلق ولي العهد ” “قمم وشيم” على استراتيجية لتحويل منطقة عسير إلى وجهة سياحية عالمية طوال العام.

ولفت إلى أنهم حددوا عددا من الممكنات المرتبة بالبنية التحتية ومنها إكمال المدينة الجامعية، وإكمال المطار والطريق الذي يربط عسير بجازان، بالإضافة إلى إكمال المدينة الطبية، ورفع مستوى جودة الاتصالات والكهرباء، وإيصال التحلية وإنهاء العجز، وإيصال شبكة المياه للمنازل والمناطق المتعددة، بجانب الإسكان، وإكمال المدينة الصناعية.

Source

Next Post