"مسبار" ياباني يهبط بنجاح على "القمر"

▪︎ مجلس نيوز

 كشفت وكالة الفضاء اليابانية “جاكسا”، أن المسبار الفضائي الياباني “سليم” نجح في ما يبدو في محاولته الهبوط على سطح القمر. 

وأوضح المسؤول في وكالة “جاكسا” شين توريومي، خلال بث حي أنه استنادا إلى بيانات القياس عن بعد، فإن المسبار قد هبط على القمر، بدقة غير مسبوقة، فيما يجري التحقق من وضع المركبة.

ولم يكن يتعين على هذه المركبة الفضائية الصغيرة غير المأهولة، والتي يبلغ طولها 2,4 متر وعرضها 1,7 متر وارتفاعها 2,7 متر، أن تهبط فحسب، بل يجب أيضاً أن تهبط ضمن دائرة نصف قطرها 100 متر من هدفها، ما ينطوي على درجة عالية من الدقة، ومن هنا جاء لقبها “قناص القمر”.

الهبوط على القمر بدقة تحدٍ كبير لـ “سليم”

وأوضحت مديرة مركز “أستروكامبوس” في جامعة يورك إميلي برونسدن، أن الهبوط على سطح القمر بدقة يشكل تحديا كبيرا لـ “سليم”، وتحقيقه بالغ الصعوبة من الناحية التكنولوجية، منبّهة إلى أن أدنى خطأ يمكن أن يؤدي إلى فشل المهمة إذ عادةً ما تتوافر فرصة واحدة فحسب.

وعلى مركبة “سليم” أن تهبط في حفرة صغيرة يقل قطرها عن 300 متر تسمى شيولي، حيث يمكنها إجراء تحليلات للصخور التي يُعتقد أنها تأتي من الوشاح القمري، وهو البنية الداخلية للقمر، الذي لا تتوافر بعد معطيات كثيرة عنه.

وأكد الأستاذ المحاضر في جامعة طوكيو توموكاتسو موروتا المتخصص في استكشاف الفضاء، إن هذه الصخور مهمّة للأبحاث المتعلقة بنشوء القمر والأرض.

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post