Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

حراك "دبلوماسي" و"مناخي" سعودي في "دافوس"

▪︎ مجلس نيوز

أجرى وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء ومبعوث شؤون المناخ عادل الجبير، عدة لقاءات مع وزراء ومسؤولين دوليين تناولت العديد من القضايا، وذلك على هامش الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي 2024، في مدينة دافوس السويسرية.

الجبير التقى رئيس وزراء سلوفاكيا ووزير خارجية النرويج

والتقى الجبير رئيس وزراء سلوفاكيا روبيرت فيكو، واستعرضا العلاقات الثنائية بين البلدين وأوجه التعاون المشترك، بالإضافة إلى مناقشة المستجدات الإقليمية والدولية ذات، كما بحث مع وزير خارجية النرويج إسبن بارث ايدي، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها، بالإضافة إلى مناقشة مستجدات القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وبحث الجبير مع وزير التحول الرقمي الياباني، تارو كونو، الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، كما التقى وزير الخارجية والأديان في كوستاريكا أرنولدو أندريه تينوكو، وبحثا مستجدات الأحداث الإقليمية والدولية، وموضوعات البيئة والمناخ.

الجبير التقى أيضاً نائبة رئيس الوزراء وزيرة الشؤون الخارجية والأوروبية في سلوفينيا، تانيا فايون، وبحثا العلاقات الثنائية بين البلدين، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حول الموضوعات المتعلقة بالبيئة والمناخ والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وفي دافوس أيضاً، بحث الجبير مع رئيس معهد توني بلير للتغير المناخي، توني بلير، المواضيع المتعلقة بالبيئة والتغير المناخي.

الجبير: المملكة تدعو إلى تنويع مصادر الطاقة

كما التقى وزيرة الدولة المبعوثة الخاصة للعمل المناخي الدولي في وزارة الخارجية الألمانية جنيفر مورغان، وجرى خلال اللقاء بحث أوجه التعاون في مجالات البيئة والتغير المناخي، واستعراض مبادرات المملكة في هذا المجال خاصة مبادرتي السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر والجهود الدولية المبذولة في هذا الشأن، فيما بحث مع عضو مجلس النواب الألماني أومدي نوريبور، العلاقات بين البلدين والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وخلال المنتدى، شارك الجبير كمتحدث في جلسة حوارية بعنوان “خطوات جريئة نحو الاستدامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، وأوضح خلالها أن المملكة تدعو إلى تنويع مصادر الطاقة للاستجابة للطلب العالمي المتزايد على الطاقة، كما تهدف لأن تكون أكبر مصدر للطاقة وليس فقط للنفط.

وأكد أن المملكة، عضو مسؤول في المجتمع الدولي، وتعمل على عدم الاكتفاء باتباع المعايير وإنما وضعها، وتتعاون مع الدول الأخرى لتخفيض الانبعاثات ومواجهة تحديات التغير المناخي، ولديها نهج شمولي للحفاظ على البيئة وحماية كوكب الأرض والحد من آثار التغير المناخي، بما في ذلك تبنيها نهج الاقتصاد الدائري للكربون والتشجير وإعادة تصميم المدن وتدوير النفايات.

Source

Next Post