Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

عرض استثنائي لـ"فيلا الحجر" بـ"العُلا"

▪︎ مجلس نيوز

قدمت أوبرا باريس ومؤسسة “فيلا الحجر” الفرنسية السعودية، أول عروضها الفنية لأول مرة بمحافظة العلا، بحضور فنانين من أنحاء العالم، والذين تدربوا في أكاديمية أوبرا باريس الوطنية، حيث جمع العرض بين الأوبرا والباليه.

عاشت قاعة “مرايا” أجواءً حافلة وكأنها ليالي قصر غارنييه بباريس

وشارك في العرض، الراقصة النجمة أليس رينافاند، والسوبرانو ماريان كرو، والميزو سوبرانو فرح الديباني، والتينور يو شاو، والباريتون فلاديمير كابشوك، وعازف البيانو بنيامين لوران، ثم التحقت بهم المغنية الشابة سوسن البهيتي” وهي أول سوبرانو سعودية.

وعاشت قاعة “مرايا”، وهي أكبر مبنى مُشكّل من المرايا بالعالم، أجواءً حافلة وكأنها ليالي قصر غارنييه بباريس، وامتلأت أركانها بصدى صوت روائع التراث الأوبرالي.

وقُدِّم خلال الحفل بعض من أجمل ما ورد في صفحات الغناء الأوبرالي، للجمهور السعودي والدولي الذين حضروا العرض، في قلب الأخدود الصحراوي لوادي عشار.

واستمع الجمهور، في الجزء الأول من السهرة، إلى ألحان أوبرا “مانون” الرائعة لجول ماسينيه أو “شمشون ودليلة” لكامي سان ساين، وكذلك إلى الثنائي في أوبرا “صيادو اللآلئ” لجورج بيزيه.

وفي الجزء الثاني، استمر العرض برقصات إبداعية مبتكرة قدمتها الراقصة النجمة أليس رينافاند على أنغام سوناتا “تحت ضوء القمر” للودفيج فان بيتهوفن، التي أداها بنيامين لوران عزفاً على البيانو، وأُلقِي الضوء في الجزء الأخير على الأوبرا الأشهر والأكثر أداءً في العالم، وهي أوبرا “كارمن” لجورج بيزيه.

واختُتم الحفل بمقطوعة الباركارول المشهورة “حكايات هوفمان” لجاك أوفنباخ، التي شارك في أدائها كاملةً جميع الفنانين.

عرض 12 زياً ثميناً صُنعت في ورشات صنع الملابس بأوبرا باريس الوطنية

وصاحب العرضَ، معرضٌ أُقيم في أروقة قاعة مرايا، عُرض خلاله 12 زياً من الأزياء الثمينة التي صُنعت في ورشات صنع الملابس في أوبرا باريس الوطنية، واختارتها وعرضتها بنسق فني راقٍ مديرية الأزياء في الأوبرا.

والتقت أزياء عروض الباليه الكلاسيكية المرموقة، مثل أزياء “الجميلة النائمة” لرودولف نورييف من تصميم فرانكا سكويرسيابينو، أو “الجواهر” لبالانشين من تصميم كريستيان لاكروا، بأزياء الأوبرا المبهرة ومنها “حذاء الساتان” لمارك أندريه دالبافي من تصميم راؤول فرنانديز ، وأوبرا “رحمة تيتوس” لموزارت من تصميم جون ماكفارلين.

ويُعَد قدوم فناني أوبرا باريس، إلى العلا خُطوة مهمة في إطار الشراكة بين المؤسسة الفرنسية وفيلا الحجر، لتحفيز الإبداع من خلال تعزيز الحوار الفني والثقافي.

وبعد نهاية العرض، نُظِّم لقاء بين الفنانين الفرنسيين من أوبرا باريس الوطنية وبعض الطلبة الفنانين السعوديين، الذين يتلقون التدريب بمركز العلا الموسيقي، وتلقى الطلبة خلاله دورة تدريبية تمهيدية للموسيقى والغناء والرقص، وتلاها عرض تقديمي لتاريخ وأنشطة أوبرا باريس.

وقالت المديرة العامة لـ”فيلا الحجر” فريال فوضيل: إننا ملتزمون بتعزيز فنون الأداء، وتسليط الضوء على الطاقة الإبداعية لمواهب الفنانين الفرنسيين والسعوديين والدوليين.

وأشارت إلى أن شراكتنا تعد فرصة لجمهور متنوع ثقافة تفتح للعالم بابها في بيئة استثنائية، وهي كذلك فرصة للمساهمة في تعزيز الحوار والتبادل الثقافي بين المملكة وفرنسا، وبين العالم العربي وأوروبا بصفة عامة.

وتؤكد هذه الشراكة على انفتاح أوبرا باريس الوطنية على العالم، وسعيها إلى نشر الإبداع الفرنسي على الصعيد الدولي”، حيث أوضحت مديرة أكاديمية أوبرا باريس الوطنية ميريام مازوزي، أن انتقال الموروث الثقافي هو حوار بين الأجيال يبني المستقبل، وذلك هو الهدف للشراكة بين “فيلا الحجر” وأوبرا باريس الوطنية.

Source

Next Post