Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

مشروع جديد في مجال المدن الذكية بـ"كافد"

▪︎ مجلس نيوز

كشفت شركة إدارة وتطوير مركز الملك عبدالله المالي “كافد”، والشركة السعودية للذكاء الاصطناعي “سكاي”، عن شراكة لتنفيذ مشروع جديد في مجال المدن الذكية.

يهدف لتحويل “كافد” لنموذج يُحتذى به في مشاريع المدن الذكية بالمملكة

وستتعاون الشركتان المملوكتان بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، لإطلاق حلول ذكية تسهم في إحداث تحول نوعي في الحياة الحضرية في “كافد”، وتسهيل حركة المرور، وتطوير العمليات التشغيلية للتنقل؛ بهدف تحويل كافد إلى نموذج يُحتذى به في مشاريع المدن الذكية الأخرى في المملكة.

وتتضمن الحلول تنفيذ منصة إدارة حركة المرور الذكية (STM)؛ لتسهيل مراقبة التدفق المروري باتباع نهج يعتمد على البيانات، إذ توفر هذه المنصة وصولاً سهلاً إلى بيانات لحظية وتنبؤية حول حركة المرور، فضلاً عن أنها ستكون قاعدة الأساس لنظام تحليل بيانات ذكي.

ويشمل مشروع المدينة الذكية دمج منصة التنقل كخدمة (MaaS)، التي تستخدم أنماط تنقل المستخدمين للتنبؤ بخطط تطوير مستقبلية يُمكن الاستفادة منها في تحسين تجربة المستخدم النهائي؛ وذلك من خلال التعاون مع أبرز مقدمي خدمات النقل العام والخاص، إضافة إلى التكامل السلس مع الحلول الرقمية الأخرى في “كافد” بما يعود بالنفع على كل من الزوار والمقيمين والمستأجرين على حدٍ سواء.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة إدارة وتطوير “كافد” جاوتام ساشيتال، إن مخطط مشروع المدينة الذكية يُمثل حجر الأساس لتحقيق خطة بناء مدينة الـ 10 دقائق، التي تتميز بسهولة التنقل والأمان والاستدامة على نحو غير مسبوق.

يتماشى مع تحقيق طموحات المملكة في بناء 200 مدينة ذكية

وأضاف أن التعاون مع شركة “سكاي” يتماشى مع تحقيق طموحات المملكة في بناء 200 مدينة ذكية، وإطلاق العنان للابتكار والفرص القيّمة على المدى الطويل”.

من جهته، أكد الرئيس التنفيذي المكلف لـ”سكاي” عبدالعزيز المعمر أهمية الشراكة لتسريع وتيرة تبني حلول الذكاء الاصطناعي في المملكة، مبيناً أنهم سيعملون لتمكين المركز بحلول الذكاء الاصطناعي التي تركز على خدمة مجتمع “كافد”، بما يسهم في تحقيق تحسينات هائلة عبر مجموعة واسعة من القطاعات، وتحسين جودة الحياة بشكل عام.

ويُعد هذا المشروع جزءًا من الاستراتيجية الشاملة للمدينة الذكية لكافد، التي تسعى إلى دمج البنى التحتية الرئيسية وإدارتها بذكاء، فضلاً عن تحسين الكفاءة التشغيلية وخفض التكلفة، كما تهدف الاستراتيجية للارتقاء بتجربة العملاء إلى مستويات عالمية؛ من خلال توفير وصول رقمي سهل إلى مجموعة متزايدة من الخدمات، يشمل ذلك تقديم منتجات مخصصة من خلال جمع وتحليل البيانات للإسهام في مزيد من التحسينات التشغيلية.

يذكر أن “كافد” يحتل موقعًا مميزًا في قلب مدينة الرياض كونه مركز الأعمال الرئيسي في المدينة الذي يقدم مزيجًا مثاليًا لمرافق الأعمال والترفيه وأسلوب الحياة العصرية، ويتميز ببنية تحتية حائزة على العديد من الجوائز، ومجتمعات نابضة بالحياة، وحلول ذكية مستدامة.

Source

Next Post