الجبير لـ"العالم": سنبيعكم "النووي" كما النفط

▪︎ مجلس نيوز

كشف وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء ومبعوث شؤون المناخ، عادل الجبير، أن المملكة لديها مخزون كبير من اليورانيوم وتود أن تستغله اقتصادياً، مشيراً إلى أن المملكة أكبر مصدر للطاقة حالياً، وتود في المستقبل أن تبيع الطاقة النووية النظيفة لدول العالم كما تبيعها النفط والغاز.

الجبير: لن نترك أطرافاً أخرى تستفيد من مواردنا

وأضاف، خلال جلسة في الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي 2024، بمدينة دافوس السويسرية، أن المملكة تتوفر على موارد هائلة فيما يخص اليورانيوم، ولن نترك أطرافاً أخرى تستفيد من هذه الموارد، ولن تلوث بلدان أخرى ببقايا هذه الموارد التي نتوفر عليها.

وأكمل أن المملكة تود أن تبقي القيمة المضافة للموارد التي تتوفر عليها وهذا مطلب مشروع، هي موارد سعودية سنثمنها بمهارات سعودية خدمة لأغراض الطاقة النظيفة، ومن حقنا أن نقوم بذلك في إطار التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وسيوفر لنا ذلك أيضا قيمة مضافة كبيرة بخلق مناصب عمل عديدة بما يساعدنا في التقدم للأمام.

وتابع أنه ليس لدينا أي مشكلة فيما يخص احترام المعايير الدولية بخصوص الاستفادة الاقتصادية من اليورانيوم، ولدينا برنامج تعاون مع الوكالة الدولية للطاقة النووية، وهذه مسألة تهم السعودية وتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post