Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

"الإحصاء" تطلق المسح "الاقتصادي" الشامل

▪︎ مجلس نيوز

أطلقت الهيئة العامة للإحصاء (GASTAT) المسح الاقتصادي الشامل بهدف توفير بيانات ومؤشرات إحصائية دقيقة لتحديث سنة الأساس في الناتج المحلي الإجمالي، وتحديث سجل الأعمال الإحصائي، إضافة إلى توفير البيانات الإحصائية اللازمة التي تسهم في التعرف على الفرص وتحديد التحديات التي تواجه تطوير الاقتصاد، ذلك في إطار الجهود المبذولة في توفير البيانات والمؤشرات الإحصائية التي ستسهم في تنمية اقتصاد المملكة، ودعم تنوّع مصادره.

وأوضحت الهيئة أن البيانات الإحصائية التي سيوفرها المسح ستمكِّن متخذي القرار وراسمي السياسات والمستثمرين من التعامل مع البيانات لأغراض المقارنات المحلية والإقليمية والدولية وإجراء الدراسات والتحليلات.

 سيساعد في بناء منظومة متكاملة من الإجراءات لتطوير الأنشطة الاقتصادية في المملكة

وأكدت أن الإسهام في استيفاء البيانات الخاصة بالمسح الشامل سيساعد على تطوير استراتيجيات وخطط التنمية وبرامج ومؤشرات الأداء في المنشآت الاقتصادية، كما ستساعد على بناء منظومة متكاملة من الإجراءات لتطوير الأنشطة الاقتصادية في المملكة بشكل ملموس وعاجل، ودعمها بما يحقق لها النمو والاستدامة.

وأشارت الهيئة إلى أنها تعمل بشكل مستمر لتسخير جميع الجهود المبذولة للوصول إلى مؤشرات إحصائية دقيقة وفق أحدث المنهجيات والمعايير العلمية المستخدمة، مبينة أن عمليات المسح ستكون عن طريق الاتصال الهاتفي، والاستيفاء الذاتي، والزيارات الميدانية للبيانات الاقتصادية على مستوى القطاعات التنظيمية؛ بهدف إعطاء صورة واضحة لمعرفة المؤشرات الاقتصادية التي تساعد على معرفة معدلات النمو في مختلف المنشآت والقطاعات الاقتصادية بما يساعد على تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030م.

وبيَّنت أن المسح الاقتصادي الشامل يستهدف جميع الأنشطة الاقتصادية في المملكة دون استثناء، أيًّا كان حجم النشاط، ونوعه، ونطاقه الجغرافي، مشيرةً إلى أنه يأتي في إطار تكاملي مع جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة بالأنشطة الاقتصادية من خلال بناء الاستمارة وفق معايير إحصائية محددة لضمان توفير بيانات ومؤشرات إحصائية دقيقة.

وذكرت أنه سيتم التعامل مع كافة البيانات بسرية تامة، وذلك بموجب نظام الإحصاءات العامة ، ولا يمكن بأي حال من الأحوال نشر بينات المنشآت التي يتم استيفاؤها، وقصر استخدامها على الأغراض الإحصائية فقط من خلال النتائج الإجمالية والمؤشرات العامة طبقًا للأنظمة المطبقة في المملكة.

ودعت الهيئة جميع المنشآت للمشاركة في هذا المسح لتوفير بيانات ومؤشرات إحصائية دقيقة، كما تدعو للتعاون مع الباحث الإحصائي الذي سيتواصل معها لاستيفاء البيانات المطلوبة لاستمارة المسح؛ نظرًا لأهمية بيانات المنشآت في دعم عملية اتخاذ القرار ورسم السياسات الاقتصادية.

Source

Next Post