"رسمياً".. "الصيادية" طبق "تبوك"

▪︎ مجلس نيوز

اختارت هيئة فنون الطهي طبق “الصيادية”، الذي يتكون بشكل رئيس من السمك والأرز المحمر بطريقة مميزة، ليكون طبقاً مناطقياً لمنطقة تبوك.

ويأتي اختيار الهيئة، ضمن مبادرة “روايات الأطباق الوطنية وأطباق المناطق”، التي تسعى من خلالها إلى التعريف بالأطباق السعودية محلياً وعالمياً، وتوثيق تراث فنون الطهي في مختلف مناطق المملكة، وتعزيز الفرص الاقتصادية للأطباق السعودية ومكوناتها.

وتمتلك كل منطقة من مناطق المملكة إرثاً تاريخياً بحضاراتها المتعاقبة وسجلاً يعكس ثقافة ساكنيها جيلاً بعد جيل، وعادات وتقاليد تعد سمة لكل منطقة، ومنها الأكلات والأطباق التي تتميز بها عن بعضها بمختلف تسمياتها وطرق إعدادها وتحضيرها وتقديمها.

 الصيادية يجيد إعدادها أهالي المحافظات الساحلية بالمنطقة

ويبرز في منطقة تبوك العديد من الأطباق، ومنها طبق “الصيادية” الذي يتكون عند تقديمه من الأرز بني اللون تعلوه الأسماك.

وعن طريقة الإعداد قالت الشيف أماني الشريف، إن إعداد هذه الأكلة الشعبية يتكون من السمك الذي يُطبخ مع الأرز بعد تحمير البصل بكمية كبيرة حتى يعطي اللون البني وأقرب للاحتراق، ثم يضاف إليها قطع السمك المعد سلفاً للطبخة، وفق مدة زمنية تختلف باختلاف مواهب الطهاة، ليتم بعد ذلك رفع السمك وطبخ الأرز على مرق السمك مع البهارات والفلفل وقد يضاف أحياناً إليها السمن.

وأضافت أنه يتم تبهير السمك والربيان ببهارات خاصة وتتم إضافة الثوم والليمون وبعد ذلك يقلب السمك بالدقيق ويقلى بالزيت، وبعد ذلك تقدم الصيادية بمختلف المقبلات ومنها: سلطة الطحينية، والسلطة الحارة، وسلطة الباذنجان، وسلطة الفواكه، مشيرةً إلى أن أكلة الصيادية يجيد إعدادها أهالي المحافظات الساحلية بالمنطقة وتجد طريقها للأسواق المحلية كاملة لما لها من إقبال.

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post