Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

مطار أبها.. "فرصة" لـ 30 عاماً

▪︎ مجلس نيوز

أطلقت شركة “مطارات” القابضة، بالتعاون مع المركز الوطني للتخصيص، مرحلة طلب إبداء الرغبات لمشروع مطار أبها الدولي بمنطقة عسير؛ وفقًا لنظام التخصيص بالشراكة بين القطاعين العام والخاص، بنموذج البناء، والنقل، والتشغيل يمتد إلى 30 عاماً.

سيتم بناء المطار بهوية معمارية موائمة لتراث منطقة عسير

ويتاح المشروع أمام المهتمين من ذوي الخبرة في القطاع الخاص، بعد صدور موافقة اللجنة الإشرافية للتخصيص في قطاع النقل والخدمات اللوجستية؛ تماشيًا مع إعلان ولي العهد، عن المخطط العام لمطار أبها الجديد.

وسيتم بناء المطار بهوية معمارية موائمة مع تراث منطقة عسير؛ ليصبح معلمًا بارزًا من المعالم بالمملكة، يتميز بموقعه الاستراتيجي، حيثُ يشكل حلقة وصل بين المطارات المحلية والدولية، ويستهدف نحو 8 ملايين مسافر بحلول عام 2030، وأكثر من 13 مليون مسافر بحلول عام 2054.

ويضم المشروع صالة سفر جديدة تقع في المساحة الشرقية من الصالة الحالية، ستكون جاهزة بحلول عام 2028، على أن يتم بناؤها على مرحلتين إلى ثلاث مراحل بمساحة إجمالية تُقدر بنحو 69 ألف متر مربع، مع توسعة متوقعة تصل إلى 73 ألف متر مربع في المرحلة الثانية.

ويشمل المشروع، إنشاء مواقف طائرات لخدمة صالة السفر الجديدة، إضافة إلى مسار للخروج السريع من المدرج الحالي خلال منتصف الفترة من 2030-2040.

كما يشتمل على مرافق أخرى مثل: الطرق الموصلة إلى صالة السفر الجديدة، مواقف جديدة للسيارات مع توسعة المرافق المساندة مثل: محطة توليد الكهرباء، ومحطة جديدة لمعالجة مياه الصرف الصحي.

تنتهي مرحلة التقديم 31 يناير 2024

ويُعد المشروع، أحد مشاريع التخصيص والشراكة بين القطاعين العام والخاص تحقيقًا لأهداف رؤية 2030، والاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، والاستراتيجية الوطنية للطيران، إضافة إلى استراتيجية تطوير منطقة عسير”قمم وشيم”.

وتشكل تنمية قطاع النقل في منطقة عسير عامل جذب للمزيد من المسافرين، بما يُحقق التطور في المنطقة والمناطق المجاورة لها، وتحسين تجربة المسافرين والارتقاء بخدمات قطاع النقل كافة، وتعزيز التكامل في منظومة الخدمات اللوجستية وأنماط النقل الحديثة؛ لدعم مسيرة التنمية الشاملة في المملكة.

ودعا المركز المستثمرين ومقدمي خدمات تشغيل المطارات المحليين أو الدوليين المهتمين إلى الاطلاع على وثيقة طلب إبداء الرغبة التي تحتوي على معلومات عن المشروع، من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للمركز الوطني للتخصيص، إذ تنتهي مرحلة تقديم طلبات إبداء الرغبات، الساعة 3:00 مساءً، يوم الأربعاء الموافق 31 يناير 2024.

Source

Next Post