المملكة تتصدر "الاستثمار الجريء"

▪︎ مجلس نيوز

حققت المملكة إنجازاً تاريخياً للمرة الأولى بعد تصدرها دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من حيث إجمالي قيمة الاستثمار الجريء خلال عام 2023.

استحوذت على الحصة الكبرى بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا 

جاء ذلك، بحسب منصة “MAGNiTT” المتخصصة في إصدار بيانات الاستثمار الجريء في الشركات الناشئة في المنطقة، انعكاساً لما تشهده المملكة من تطور في مختلف القطاعات الاقتصادية والمالية في ظل رؤية المملكة 2030 وأهدافها لتعزيز الاقتصاد الوطني.

وأكدت البيانات الصادرة، أن المملكة استحوذت على الحصة الكبرى التي بلغت 52% من إجمالي الاستثمار الجريء بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في عام 2023م مقارنة بـ 31% في عام 2022م.

وحققت المملكة، نمواً في إجمالي الاستثمار الجريء بنسبة بلغت 33% في عام 2023م مقارنة بعام 2022م، ما يؤكد جاذبية السوق السعودي، ويعزز بيئتها التنافسية، ويرسخ قوة اقتصادها كونه أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومكانتها الرائدة عالمياً بصفتها دولة من دول مجموعة العشرين، وعضوًا ضمن مجموعة “بريكس” التي تمثل أحد أقوى التجمعات الاقتصادية في العالم.

وعبر الرئيس التنفيذي عضو مجلس إدارة “SVC” الدكتور نبيل بن عبد القادر كوشك، عن فخره بأن إستراتيجية SVC، أسهمت في تطوير منظومة الاستثمار الجريء بالمملكة، حيث كانت المملكة تحتل المرتبة الرابعة على مستوى المنطقة من حيث قيمة الاستثمار الجريء في عام 2018م، لتتصدر دول المنطقة في عام 2023م.

تضاعُف إجمالي المبالغ المستثمرة في الشركات الناشئة 21 مرة في 2023م 

وأوضح أن منظومة الاستثمار الجريء بالمملكة تضاعُف إجمالي المبالغ المستثمرة في الشركات الناشئة 21 مرة في 2023م بالمقارنة مع عام 2018م، الذي تأسست وانطلقت فيه أعمال “SVC”، مؤكداً التزام SVC بالاستمرار في قيادة تحفيز وتطوير قطاع الاستثمار الجريء في المملكة.

يُذكر أن SVC شركة استثمارية تأسست عام 2018م، وهي تابعة لبنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة، أحد البنوك التنموية التابعة لصندوق التنمية الوطني. وتهدف إلى تحفيز واستدامة تمويل الشركات الناشئة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة من مرحلة ما قبل التأسيس إلى ما قبل الطرح الأولي للاكتتاب العام.

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post