افتتاح معرض "العلا: واحة العجائب" بالصين

▪︎ مجلس نيوز

افتتحت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، في العاصمة الصينينة بكين، معرض “العلا: واحة العجائب في الجزيرة العربية”، والذي يضم جوانب فريدة من تاريخ العلا الغني، ومعالم بارزة، مثل تماثيل دادان التي كانت موطنًا للمملكتين الدادانية واللحيانية.

50 قطعة أثرية تُعرض للمرة الأولى

ويتضمن المعرض، الذي يُقام بالشراكة بين الهيئة الملكية لمحافظة العلا، والوكالة الفرنسية لتطوير العلا، خلال الفترة من 7 يناير الجاري وحتى 22 مارس المقبل، أفلامًا عن المقابر المنحوتة في الجبال الحجرية في الحجر، وبعض المستكشفات الأثرية البرونزية من الموقع، الذي يعد المدينة الجنوبية الرئيسية للمملكة النبطية، وأول موقع مسجل في قائمة التراث العالمي لليونسكو في المملكة.

كما يحوي أكثر من 235 قطعة من المنحوتات والفخاريات والنقوش، منها 50 قطعة تُعرض للمرة الأولى، بما يضمن اصطحاب زواره في رحلة زمنية عبر التاريخ، من خلال أربع محطات أساسية، تبدأ من دادان إلى الحجر، ثم مدينة القرح الأثرية وصولاً إلى البلدة القديمة في العلا.

ويضم المعرض، المُقام في القصر الإمبراطوري المسمى بـ “المدينة المحرمة” المصنفة ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو بالعاصمة الصينية بكين، أعمالاً للمصور يان أرثر بيرتراند، تجسد جمال الطبيعة في العلا وغناها الثقافي، كما يحوي عددًا من الأجنحة والمعروضات والقطع الأثرية والتراثية التي تحويها المواقع التاريخية في العلا، وكذلك يضم عدداً من البرامج والمبادرات التي تهدف إلى تحقيقها رؤية العلا المتماشية مع رؤية السعودية 2030.

معرض بكين هو الثاني بعد معرض مماثل في باريس عام 2019

حضر حفل الافتتاح الرسمي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الصين عبدالرحمن الحربي، وممثل الهيئة الملكية لمحافظة العلا رئيس قطاع التواصل والعلاقات العامة عبدالرحمن الطريري، وعدد من المسؤولين الصينيين، والسفراء من الدول الشقيقة والصديقة المعتمدين لدى الصين.

ويعد معرض “العلا: واحة العجائب في الجزيرة العربية”، هو الثاني بعد نجاح الهيئة الملكية لمحافظة العلا، في تنظيم نسخته الأولى في العاصمة الفرنسية باريس خلال العام 2019؛ إذ تهدف الهيئة الملكية إلى مشاركة إرث العلا مع العالم، وفتح قنوات التواصل الثقافي وإثراء تاريخ الإرث الإنساني وذلك وفقًا للتوجهات الوطنية.

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post