"ليالي القيصرية".. إرث حساوي لـ"5 قرون"

▪︎ مجلس نيوز

بعد أكثر من 500 عام غابت فيها ليالي السمر والشعر التي كان يضج بها أحد أقدم أسواق الجزيرة العربية، تعود “ليالي القيصرية”، مستعيدة إرثاً وموروثاً عريقاً عاشته يوماً محافظة الأحساء.

مهرجان ليالي القيصرية، الذي تنظمه الأمانة داخل سوق القيصرية، يهدف لإحياء الموروث الشعبي والتاريخي لهذه السوق وللأحساء بشكل عام، إضافة لتنشيط الجذب السياحي للأحساء، وتعزيز المحافظة على التراث.

سوق القيصرية يعتبر أيقونة الأحساء التاريخية

وسوق القيصرية الذي يقع في وسط مدينة الهفوف، هو أحد أقدم الأسواق في الجزيرة العربية ويحتوي السوق الذي أعيد بناء عام 2001 بعد حريق دمر أجزاء منه على أكثر من 400 كشك موزعة على مساحة سبعة آلاف متر مربع، وأدرجته منظمة اليونسكو في عام 2018 في قائمة مواقع التراث العالمي.

ويؤكد متحدث أمانة الأحساء خالد بووشل، لـ”أخبار 24″، أن سوق القيصرية يعتبر أيقونة الأحساء التاريخية، لذا حرصت الأمانة على تنظيم المهرجان في السوق، الذي يمتد طوال فترة الشتاء.

وأضاف أن المهرجان يتضمن العديد من الفعاليات والفلكورات والفنون الشعبية، إضافة للجلسات العائلية حول المطاعم والكافيهات مصحوبة بالعروض الشعبية والألعاب.

وأشار إلى أن للمهرجان أهدافا ثقافية وتراثية وتاريخية وسياحية، معتبراً أن الأحساء على مفترق طرق، لذلك يكثر فيها السياح الأجانب عموماً والخليجيون بشكل خاص.

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post