"علاج" وكسوة" و"غذاء" لـ4 دول

▪︎ مجلس نيوز

وقع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، اتفاقية تعاون مع إحدى مؤسسات المجتمع المدني لتشغيل مركز الجعدة الصحي بمديرية حيران في محافظة حجة، بتكلفة 1.6 مليون دولار.

اتفاقية لتحسين الحالة الصحية للسكان وتقليل معدل الوفيات باليمن 

وأوضح مدير إدارة المساعدات الصحية والبيئية بالمركز الدكتور عبدالله بن صالح المعلم، أنه سيجري بموجب الاتفاقية تحسين الحالة الصحية للسكان وتقليل معدل الوفيات والمرض من خلال تحسين فرص الوصول إلى خدمات صحية أولية متكاملة في مديرية ميدي والمناطق المجاورة، مع تقديم خدمات الرعاية الصحية التكاملية وخدمات التغذية العلاجية والتحصين وخدمات الصحة الإنجابية.

وأضاف “المعلم” أنه سيتم مكافحة الوبائيات وتقديم التوعية والتثقيف الصحي، وإجراء حملات الرش الضبابي والتخلص من النفايات الطبية، وعلاج الأمراض الوبائية والوقاية منها، بالإضافة إلى تقديم خدمات الطوارئ، وعلاج الإصابات، وتفعيل نظام الإحالة، وتقديم الخدمات الطبية المساندة (الأشعة، المختبر)، وتشغيل وحدة الغسيل الكلوي، يستفيد منها 131.9 ألف فرد.

كما وقع المركز، اتفاقية تعاون مشترك مع إحدى مؤسسات المجتمع المدني لتنفيذ مشروع الإمداد والإصحاح البيئي في عدة مديريات بمحافظتي حجة وصعدة، يستفيد منها أكثر من 51 ألف فرد، بقيمة 1.39 مليون دولار.

وأوضح مدير إدارة المساعدات الصحية والبيئية بالمركز الدكتور عبدالله بن صالح المعلم، أنه سيجري بموجب الاتفاقية حفر وإعادة تأهيل آبار تعمل بالطاقة الشمسية، وتوريد وتركيب شبكات الضخ والإسالة، وبناء وترميم وتأهيل وتوريد خزانات التجميع والتوزيع، وتوريد وتركيب محطات تحلية مياه الشرب، ونقل وتوزيع المياه بواسطة الشاحنات.

وأشار إلى أنه سيتم كذلك توزيع أوعية حفظ المياه وحقائب النظافة الشخصية، وتركيب دورات المياه المتنقلة، وصيانة دورات المياه السابقة، وجمع المخلفات الصلبة.

وأضاف أنه ستنفذ حملات النظافة التشاركية والرش الضبابي واليرقي لمكافحة نواقل الأمراض، بهدف المساهمة في الحد من الأمراض المرتبطة بالمياه والصرف الصحي في مديريات حيران وميدي وعبس وحرض بحجة، ومخيم الأزهور في مديرية رازح بمحافظة صعدة.

في ذات السياق، نفذ المركز، البرنامج التدريبي والتعليمي التطوعي الثالث والعشرين والرابع والعشرين في مخيم الزعتري للاجئين السوريين بالمملكة الأردنية، خلال الفترة من 23 وحتى 30 ديسمبر 2023م، بمشاركة 24 متطوعًا، وبالتعاون مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

وجرى خلال الحملة تقديم دورات تدريبية في الخياطة والتطريز وتصميم الأزياء، وصيانة الحاسب اللوحي (التابلت) والهواتف المحمولة، وتعلم تقنية الوسائط المتعددة وتقنية الويب، إضافة إلى تقديم محاضرات تعليمية للطلاب والمعلمات في اللغة الإنجليزية والفيزياء، ودورات توعوية عن كيفية التعامل مع المشاعر والاستشارات النفسية للأهالي.

كما جرى تدريب المدربين ولاعبي كرة القدم؛ للإسهام في رفع مستوى اللياقة البدنية لديهم، وتقديم دورات تعليمية مكثفة في الفخار والحرف اليدوية، استفاد من البرامج التدريبية 88 فردًا، ومن البرامج التعليمية 61 فردًا.

سلال غذائية للصومال وكسوة للاجئين بلبنان

وتضمنت المساعدات توزيع 500 سلة غذائية في محافظة مدق بولاية جلمدج الصومالية، استفاد منها 3 آلاف فرد، ضمن مشروع التدخلات الطارئة لتوفير الأمن الغذائي للفئات الأكثر احتياجاً في جمهورية الصومال.

ونفذ المركز، برنامج نور السعودية التطوعي لمكافحة العمى والأمراض المسببة له في مدينة جروي بولاية بونتلاند الصومالية، بالتعاون مع مؤسسة البصر العالمية، وقام الفريق بالكشف على 616 فرداً، وصرف 238 نظارة طبية، وإجراء 158 عملية جراحية تكللت جميعها بالنجاح.

كما وزع 582 قسيمة شرائية تُمكّن المستفيد من شراء الكسوة الشتوية بحسب اختياره من المتاجر المعتمدة في مناطق وادي خالد وعرسال وصيدا وحاصبيا في لبنان، استفاد منها اللاجئون السوريون والفلسطينيون والمجتمع المستضيف، ضمن المرحلة الثانية من مشروع توزيع الكسوة الشتوية في لبنان (كنف) للعام 2023م.

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post