Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

"سيدة الفُل" تستعيد الماضي بـ"سمسمها"

▪︎ مجلس نيوز

عندما يجول بصرك في مهرجان “عذق” بنسخته الرابعة بجازان سيبهرك ويداعب ذاكرتك حنين الماضي الجميل المجسد بجمل يلف بحركة دائرية لعصر السمسم مربوط العينين لكيلا يصاب بالدوار.

وتكتمل الصورة حيّة لعملية استخراج الزيت لإنتاج السمسم “السليط” حيث توضع البذور في معصرة تصنع من سيقان الأشجار المعمرة ذات الأحجام الكبيرة، على شكل إناء مخروطي مجوف من الداخل يعرف لدى أصحاب المعاصر باسم “العود” نسبة لعيدان الأشجار، وتضاف كميات مناسبة من الماء وتحرك البذور داخل المعصرة بواسطة “القطب” وسط المعصرة بحركة دائرية عن طريق ربط عمود المعصرة بـ”الجمل” الذي يواصل عمله بحركة دائرية ويعمل لمدة يوم كامل لإنتاج ما يقارب 15 إلى 20 لتراً من الزيت.

يستخدم في الأدوية الشعبية لفوائده العديدة على الصحة

ويبلغ سعر اللتر الواحد من السمسم ما بين 30 إلى 200 ريال حسب نوع الحبوب المُستخدمة في عمليات العصر، ويُضاف كنكهة مميزة لطعم السمك المقلي بزيت السمسم ويضاف السليط للحلبة والزبادي وأنواع عدة من الإيدامات والسلطات لإعطاء المذاق الرائع، ويستخدم في الأدوية الشعبية لفوائده العديدة على الصحة من علاج لأمراض اللثة والأسنان وكذلك تخفيف نسبة الكُولِسترول .

وتعد جازان من أهم المناطق الزراعية لإنتاج بذور السمسم أو ما يسمى بـ”الجلجلان” الذي يحصد محصولاً وفيراً في الصيف والخريف، حيث ينتج المزارعون 6422000  كيلوجرام من السمسم سنوياً، وبلغ عدد الحيازات الزراعية للسمسم 6422 هكتاراً.

يشار إلى المهرجان انطلق تحت رعاية أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز بحديقة ضمد العامة بتنظيم وزارة البيئة والمياه والزراعة، بالشراكة مع بلدية ضمد وعدد من الجهات الحكومية والأهلية.

Source

Next Post