Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

"4 حالات" تُلغي تراخيص المكاتب الهندسية

▪︎ مجلس نيوز

حددت اللائحة التنفيذية لنظام مزاولة المهن الهندسية، 4 حالات لإلغاء تراخيص المكاتب أو الشركات الهندسية، من بينها إذا مضى على إصدار الترخيص مدة عشر سنوات دون تجديده.

إلغاء الترخيص إذا أخلّ صاحبه بمعايير مزاولة المهنة

وأوضحت اللائحة أن تراخيص المكاتب والشركات الهندسية يتم إلغاؤها أيضاً إذا تقدم صاحب الترخيص بطلب إلغائه، وإذا أخلّ صاحب الترخيص بأي من معايير مزاولة المهنة وشروط التراخيص، إذا صدر قرار مسبب من لجنة النظر بإلغاء الترخيص.

وأقرت اللائحة أنه يُلغى الاعتماد المهني إذا تقدم صاحب الاعتماد بطلب إلغائه، و إذا أخلّ صاحب الاعتماد المهني بأي من شروط الاعتماد المهني، وإذا صدر قرار مسبب من لجنة النظر بشطب الاعتماد المهني.

ووفق اللائحة، فإن تُحدد الهيئة السعودية للمهندسين، هي التي تحدد المهن الهندسية، والمهن الهندسية المساندة، وقواعد تصنيفها واشتراطاتها، ومتطلبات الدرجات المهنية، ومدة الاعتماد المهني وإجراءات تجديده، والمقابل المالي له، وتعتمد بقرار من مجلس إدارة الهيئة.

وأشارت إلى أنه يجوز لكل من يُصرَّح له بمزاولة العمل الهندسي في المملكة عمل الدراسات والأبحاث الهندسية، والتخطيط، والتصميم، وإعداد المخططات والرسومات الهندسية والتقارير والمواصفات وجداول الكميات، ودراسة وتقييم وتحليل العروض الفنية للمشاريع.

الإشراف على تنفيذ الأعمال والمشاريع الهندسية

كما أجازت اللائحة لكل من يُصرَّح له بمزاولة العمل الهندسي في المملكة المتابعة والإشراف الفني على تنفيذ الأعمال والمشاريع الهندسية، واستلام الأعمال، وإعداد وتدقيق وحصر كميات الأعمال المنفذة على الطبيعة، ومراجعة وتدقيق المخططات التنفيذية، واعتماد العينات والمواد، ومراجعة المواصفات، وإجراء الفحوصات والاختبارات الفنية اللازمة، والتفتيش والرقابة، والتأكد من معايير السلامة المهنية، وإعداد التقارير الفنية اللازمة.

ويحق لمن يُصرَّح له بمزاولة العمل الهندسي، القيام بتنفيذ تصاميم المشاريع الهندسية وفق الشروط والمواصفات والمخططات وجداول الكميات والبرامج الزمنية المعتمدة، والأسس الفنية، ومعايير وضوابط السلامة المهنية.

كما يحق له إدارة وتشغيل المرافق والمشاريع الهندسية والأجهزة والمعدات، وتوفير الكوادر الهندسية والفنية المؤهلة للتشغيل، حسب نشاط وطبيعة عمل تلك المرافق، وحسب معايير وضوابط السلامة المهنية، والتحقق من صلاحية المواد والعناصر والتجهيزات، ومطابقتها للمواصفات المعتمدة وجاهزيتها للتشغيل.

وأجازت اللائحة لكل من يُصرَّح له بمزاولة العمل الهندسي في المملكة أيضاً، المحافظة على نظافة وسلامة المشاريع والمرافق الهندسية والأجهزة والمعدات بشكل دائم ومستمر، وإصلاح الأعطال والأضرار التي قد تتعرض لها المرافق، والتي قد تقلل من جودتها وعمرها الافتراضي، وإجراء الفحوصات والاختبارات الفنية اللازمة.

وبحسب اللائحة، تُصدر الهيئة السعودية للمهندسين، ميثاق المهندس الذي يوضح القواعد التي تنظم أخلاقيات مزاولة المهن الهندسية وسلوكياتها التي يجب على المعتمد مهنياً الالتزام بها، كما تعد الهيئة ضوابط وسلوكيات مزاولة الأعمال الهندسية، وتعتمد بقرار من مجلس الإدارة، وتصدر الهيئة أيضاً معايير مزاولة المهنة وشروط التراخيص للمكاتب والشركات الهندسية، وتُعتمد بقرار من مجلس الإدارة، كما تعد بالتنسيق مع الوزارة، آلية إصدار التراخيص للمكاتب والشركات الهندسية، وتعتمد بقرار من الوزير.

Source

Next Post