Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

"ولي العهد" يُعبّد طريق 2030 بـ"مشاريع طموحة"

▪︎ مجلس نيوز

أطلق ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، على مدار العام 2023، العديد من المشاريع والمبادرات والاستراتيجيات التنموية، التي تحقق مستهدفات رؤية 2030، وترسم معالم واضحة لتطور الاقتصاد السعودي ليصبح اقتصادًا حيوياً مزدهراً متنوع المصادر، وتخلق ينابيع جديدة لازدهار المملكة؛ إذ تنوعت بين السياحة والإسكان والاقتصاد والترفيه والإصلاح الهيكلي والطيران.

ولي العهد: ما تحقق من نتائج إيجابية يبشر بمزيد من النجاحات

وتعمل هذه المشاريع والبرامج الواعدة على استكشاف مكامن القوة السعودية واستغلال إمكانات وموقع المملكة الاستراتيجي، وتسخير التقنية والابتكار التكنولوجي، لخلق مستقبل أفضل ومستدام لأبناء وبنات الوطن، عبر توفير آلاف الوظائف لهن خاصةً بالقطاعات الواعدة، وتهيئة الظروف لهم للإبداع والابتكار، إضافةً إلى رفع مستوى جودة الحياة في المملكة.

وقد أكد ولي العهد أن هذه المشاريع والمبادرات المستمرة منذ إطلاق رؤية 2030 بدأت تؤتي ثمارها، حيث قال في كلمته بافتتاح دورة الانعقاد الجديدة بمجلس الشورى، إن “ما تحقق من نتائج إيجابية يبشر بمزيد من النجاحات بتحقيق الإصلاحات الاقتصادية والمالية لتعزيز النمو الاقتصادي الشامل، وتقوية المركز المالي للمملكة بما يضمن الاستدامة المالية نحو اقتصاد مزدهر”، مشيراً إلى عزم المملكة المضي قدماً في نهضتها التنموية وَفْق رؤية 2030 وبرامجها الطموحة، التي “ستسهم بمشيئة الله في محافظتها على مكانتها المتقدمة عالمياً، وتحقيق المزيد من التطور والازدهار وتوفير سُبل الحياة الكريمة للمواطنين”. 

الدرعية إلى صندوق الاستثمارات

في التاسع من يناير 2023 أعلن ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، عن ضم الدرعية كخامس المشاريع الكبرى التابعة لصندوق الاستثمارات العامة، بتكلفة إجمالية تصل إلى نحو 60 مليار دولار؛ ليصبح واحداً من المشاريع الفريدة من نوعها على مستوى العالم، بما يزخر به من مقومات ومعالم ثقافية وتراثية وسياحية.

ويسهم مشروع الدرعية في تمكين العديد من القطاعات المحلية الاستراتيجية، إضافة إلى استحداث الفرص للشراكة مع القطاع الخاص، وإطلاق مجموعة من الفرص الاستثمارية الجديدة في المشروع عبر مختلف مراحل التطوير والتنفيذ؛ ومنها البناء والتشييد وتشغيل وإدارة الفنادق والوحدات السكنية ومراكز التسوق والترفيه والمرافق الثقافية، كما سيساهم المشروع في توفير الآلاف من فرص العمل، وتقديم مبادرات تساهم في رفع مستوى جودة الحياة في المنطقة.

صندوق الفعاليات الاستثماري يهدف إلى تطوير بنية تحتية مستدامة

صندوق الفعاليات الاستثماري

وفي ذات الشهر؛ أطلق ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، صندوق الفعاليات الاستثماري الذي يهدف إلى تطوير بنية تحتية مستدامة وفقًا لأعلى المعايير العالمية؛ لدعم قطاعات الترفيه والسياحة والثقافة والرياضة في المملكة، وزيادة فرص جذب الاستثمارات الخارجية، والمساهمة في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 ببناء اقتصاد مزدهر ومجتمع حيوي.

شركة تطوير المربع الجديد

في 16 فبراير 2023 أطلق ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، شركة تطوير المربع الجديد، بهدف تطوير أكبر داون تاون حديث عالمياً في مدينة الرياض، مما يسهم في تطوير مستقبل العاصمة تماشياً مع مستهدفات رؤية السعودية 2030.

وسيعتمد المشروع معايير الاستدامة ورفع مستوى جودة الحياة، ومن ذلك المساحات الخضراء، وتوفير مسارات للمشي، وتعزيز المفاهيم الصحية والرياضية والأنشطة المجتمعية. كما يضم المشروع متحفاً مبتكراً، وجامعة متخصصة في التقنية والتصميم، ومسرحاً متكاملاً متعدد الاستخدامات.

مركز شريك

واستهلت المملكة شهر مارس بإعلان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، مشاريع بقيمة 192.4 مليار ريال تمثل الحزمة الأولى لدعم مشاريع الشركات المحلية الكبرى المنضمة إلى برنامج تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص “شريك”، بمشاركة 28 شركة، بينها “أرامكو”، و”معادن”، و”أكوا باور”، و”إس تي سي”، و”زين”، و”البحري”، و”المتقدمة”، و”سابك”.

وجاء الإعلان عقب موافقة مجلس الوزراء على تحويل برنامج “شريك”، إلى مركز يهدف لتنمية استثمارات القطاع الخاص المحلية، لتصل إلى 5 تريليونات ريال بحلول عام 2030، كما يدعم توفير أكثر من 100 ألف فرصة عمل وتعزيز المحتوى المحلي.

شركة طيران الرياض ناقل جوي يساهم في تعزيز موقع المملكة 

طيران الرياض

وفي الـ12 من ذات الشهر؛ أعلن ولي العهد تأسيس صندوق الاستثمارات العامة لشركة طيران الرياض، الناقل الجوي الوطني الجديد؛ للمساهمة في تطوير قطاع النقل الجوي وتعزيزاً لموقع المملكة الاستراتيجي، والعمل على رفع القدرة التنافسية للشركات الوطنية وفق مستهدفات رؤية السعودية 2030. وتهدف لتقديم رحلات تصل لأكثر من 100 وجهةٍ حول العالم بحلول عام 2030.

مناطق اقتصادية خاصة

وأطلق ولي العهد أربع مناطق اقتصادية خاصة في مواقع استراتيجية بكل من الرياض وجازان ورأس الخير ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية شمال جدة وذلك في 13 إبريل الماضي. وبيّن ولي العهد أن المناطق الاقتصادية الخاصة تتمتع بنظم تشريعية ولوائح خاصة للنشاطات الاقتصادية، من شأنها أن تجعل هذه المناطق من الأكثر تنافسية في العالم لاستقطاب أهم الاستثمارات النوعية، وتتيح فرصاً هائلة لتنمية الاقتصاد المحلي، واستحداث الوظائف، ونقل التقنية، وتوطين الصناعات، كما ستفتح مجالات واسعة لتنمية مجتمع الأعمال السعودي.

وجهات جديدة بالبحر الأحمر

أطلقت شركة البحر الأحمر، المطورة للمشروعين السياحيين العملاقين “أمالا” و”البحر الأحمر”، والذي يهتم بالسياحة المستدامة إلى جانب الابتكار التكنولوجي والبنية التحتية الرقمية الذكية، عدة وجهات ومشروعات سياحية خلال هذا العام، منها شركتها الجديدة “Fly Red Sea” كأول شركة طيران مائي في السعودية؛ بنقل الزوار عبر الجو والمياه إلى المنتجعات المتفرقة بين جزر وجهة البحر الأحمر.

ومن المشاريع التي أطلقتها الشركة في 2023 منتجع شيبارة، الذي سيقدم أفضل الخدمات في مجال الضيافة السعودية، فضلًا عن استحداث معايير عالمية جديدة في مجال التنمية المسؤولة والعمليات التشغيلية المستدامة”؛ لينضم لقائمة واسعة تضم أبرز العلامات الشهيرة عالميًا في قطاع الضيافة والعاملة في وجهة “البحر الأحمر”، بما في ذلك “سانت ريجيس البحر الأحمر” و “نجومه، ريتز كارلتون ريزيرف”.

ويقع مشروع البحر الأحمر، بين مدينتَي أملج والوجه، وسيعمل على تطوير 22 جزيرة من أصل 90 جزيرة، إلى جانب 75 % من الأراضي البكر التي لم تُمس. وبحلول عام 2030، يتوقع أن يضمن نحو ثمانية آلاف غرفة في 50 فندقاً وألف وحدة سكنية، وفقاً لرؤية السعودية 2030، علماً بأنه يستهدف مليون زائر سنوياً.

 اعتماد مجلس المحميات الملكية المستهدفات الاستراتيجية لعام 2030 للمحميات الملكية

مجلس للمحميات الملكية

وفي نهاية أغسطس 2023؛ كشف ولي العهد عن اعتماد مجلس المحميات الملكية المستهدفات الاستراتيجية لعام 2030 للمحميات الملكية، التي تركز على حماية الحياة الفطرية وأنشطة التشجير وتعزيز السياحة البيئية وتوفير فرص العمل. وتسهم في دعم جهود المملكة في الاستدامة والحفاظ على البيئة عبر المساهمة في أهداف مبادرة السعودية الخضراء في حماية 30% من المناطق البرية والبحرية بالمملكة بحلول عام 2030.

ممر اقتصادي بين الهند وأوروبا والشرق الأوسط

خلال زيارته للهند لحضور قمة العشرين، شهد ولي العهد رئيس مجلس الوزراء توقيع مذكرة تفاهم لمشروع ممر اقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا. وأكد ولي العهد في كلمة له بالقمة وعدّ أن هذا المشروع سيسهم في تطوير وتأهيل البنى التحتية التي تشمل السكك الحديد وربط الموانئ وزيادة مرور السلع والخدمات وتعزيز التبادل التجاري بين الأطراف المعنية، ومد خطوط الأنابيب لتصدير واستيراد الكهرباء والهيدروجين لتعزيز أمن إمدادات الطاقة العالمي، إضافة إلى كابلات لنقل البيانات من خلال شبكة عابرة للحدود ذات كفاءة وموثوقية عالية.

تطوير السودة

أطلق الأمير محمد بن سلمان في 25 سبتمبر 2023؛ المخطط العام لمشروع تطوير السودة وأجزاءً من رجال ألمع تحت اسم “قمم السودة”؛ بهدف تطوير وجهة جبلية سياحية فاخرة فوق أعلى قمة في المملكة على ارتفاع يصل إلى 3015 متراً عن سطح البحر، في بيئة طبيعية وثقافية فريدة من نوعها في منطقة عسير، بما يسهم في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030 وتنمية القطاع السياحي والترفيهي، ودعم النمو الاقتصادي من خلال المساهمة في زيادة إجمالي الناتج المحلي التراكمي بأكثر من 29 مليار ريال، وتوفير آلاف الوظائف بشكل مباشر وغير مباشر.

تطوير مطار أبها

وكشف ولي العهد عن المخطط العام لمطار أبها الدولي الجديد، في 12 أكتوبر الماضي، لبناء المطار بهوية معمارية متسقة مع تراث منطقة عسير؛ ليصبح معلماً بارزاً من المعالم المميزة بالمملكة، حيث ستصل مساحة صالته إلـى 65 ألف متر مربع مقارنةً بــنحو 10.5 ألف متر مربع للمطار الحالي. إضافة إلى إنشاء جسـور إركاب، وإنشاء منصات جديدة وخدمات ذاتية لإنهاء وتسهيل إجراءات السفر، وبناء مواقف سيارات بطاقة استيعابية عالية، حيث من المخطط الانتهاء من المرحلة الأولى بحلول عام 2028م.

شركة “أردارا” تهدف لتطوير مشروع “وادي أبها” بمنطقة عسير

أردارا – وادي أبها

وفي منتصف الشهر ذاته؛ أطلق ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، شركة “أردارا” بهدف تطوير مشروع “وادي أبها” بمنطقة عسير باكورة مشاريع الشركة؛ لتكون مركزاً حضرياً ووجهة سياحية جاذبة للزائرين محلياً وعالمياً بما يتماشى مع مستهدفات رؤية السعودية 2030.

ويراعي المشروع، الذي يمتد على مساحة 2.5 مليون متر مربع، معايير الاستدامة، ورفع مستوى جودة الحياة، عبر توفير أكثر من 30% من مساحة المشروع كمساحات خضراء مفتوحة، و16 كم من الوجهات المائية تمتد على نطاق المشروع، و17 كم من المسارات الرياضية، والأنشطة الثقافية، والمجتمعية.

المراكز اللوجستية

وأعلن الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز مطلع نوفمبر الماضي، عن المخطط العام للمراكز اللوجستية، الذي يهدف إلى تطوير البنية التحتية للقطاع اللوجستي في المملكة وتنويع الاقتصاد المحلي، وتعزيز مكانة المملكة كوجهة استثمارية رائدة ومركزٍ لوجستيٍ عالميٍ، عبر تطوير الربط المحلي والإقليمي والدولي لشبكات التجارة الدولية وسلاسل الإمداد العالمية.

ويضم المخطط العام للمراكز اللوجستية ( 59 ) مركزاً بإجمالي مساحة تتجاوز ( 100 ) مليون متر مربع، تتضمن ( 12 ) مركزاً لوجستياً لمنطقة الرياض، و( 12 ) مركزاً لوجستياً لمنطقة مكة المكرمة، و( 17 ) مركزاً لوجستياً للمنطقة الشرقية، و( 18 ) مركزاً لوجستياً في بقية مناطق المملكة، حيث يجري العمل حالياً في ( 21 ) مركزاً على أن تكتمل جميع المراكز بحلول عام 2030.

منطقة الألعاب الإلكترونية في القدية

امتداداً لدعم ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان لقطاع الرياضات والألعاب الإلكترونية، أطلقت شركة القدية للاستثمار في 12 ديسمبر 2023، أول منطقة الألعاب والرياضات الإلكترونية متعددة الاستخدامات في العالم ضمن مدينة القدية؛ بهدف جذب اللاعبين من جميع أنحاء العالم، وتعزيز مكانة المملكة كمركز عالمي للألعاب والرياضات الإلكترونية.

Source

Next Post