بـ2023.. ترفيه وسياحة تحول العالم لـ"مملكة السلام"

▪︎ مجلس نيوز

بدت سياحة المملكة في 2023 بثوب أكثر حيوية ونشاطاً، فقد خطفت الأضواء من العواصم العالمية الكبرى على مستوى الحضور والفعاليات الأبرز في هذا القطاع، وليس بأقل من إبراز الأحداث التي شهدتها على كل المستويات وجذبت السياح وعشاق التراث والحداثة من كل أنحاء العالم.

تنويع قاعدة الاقتصاد الوطني

وبفضل خطط النهوض بالقطاع السياحي الذي يُعد إحدى ركائز رؤية 2030م، للإسهام في تنويع قاعدة الاقتصاد الوطني، وجذب الاستثمارات، وزيادة مصادر الدخل، وتوفير فرصة عمل للمواطنين، فقد شهد القطاع نمواً متسارعاً وملموساً خلال عام 2023م، حيث حصدت المملكة المركز الثاني عالمياً في نسبة نمو عدد السياح الوافدين.

كما سجلت المملكة نسبة نمو قدرها 58% مقارنة بعام 2019م، وذلك وفقاً لتقرير السياحة العالمي “باروميتر” الصادر عن منظمة السياحة العالمية في شهر سبتمبر الماضي.

وحول ميزان المدفوعات لبند السفر في الربع الأول من عام 2023م، حققت المملكة فائضاً كبيراً بلغ 22.8 مليار ريال مقابل عجز قدره 1.6 مليار ريال في الربع الأول من العام السابق، وتحقق هذا الفائض نتيجة للنمو الكبير لإيرادات السياحة الوافدة بحوالي 225% مقارنة بالربع الأول من عام 2022م لتصل إلى حوالي 37 مليار ريال سعودي بحسب بيانات البنك المركزي السعودي.

أجرت المملكة تعديلات في لائحة تأشيرة الزيارة لغرض السياحة

وبالنظر إلى الإنجازات الدولية في قطاع السياحة، استقبلت المملكة قرابة 7.8 مليون سائح وافد خلال الربع الأول من عام 2023م، ويُعد أعلى أداء ربعي تاريخياً ليحقق نمواً بنسبة 64% مقارنة بنفس الفترة من عام 2019م، وبذلك حققت المملكة المركز الثاني عالمياً في نسبة نمو عدد السياح الدوليين حسب بيانات المنظمة الصادرة في شهر مايو من عام 2023م.

وأجرت المملكة تعديلات في لائحة تأشيرة الزيارة لغرض السياحة، تضمنت تسهيلات للمقيمين في دول الخليج، والحاصلين على تأشيرة من الولايات المتحدة الأمريكية أو المملكة المتحدة أو إحدى دول اتفاقية شنغن، كما يشمل السماح للمقيمين بشكل دائم في دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، إضافة إلى تسهيل إجراءات قدوم المعتمرين من خارج المملكة.

إنجازات مميزة في قطاع السياحة

وفي أغسطس الماضي، أتاحت المملكة منح تأشيرة الزيارة إلكترونياً لـ8 دول جديدة، تشمل “أذربيجان، وألبانيا، وأوزبكستان، وجنوب إفريقيا، وجورجيا، وطاجيكستان، وقيرغيزستان، والمالديف”، ليتسع نطاق التأشيرة إلى 57 دولة.

وحققت المملكة مؤخراً عدداً من الإنجازات المميزة في قطاع السياحة؛ من أبرزها ما صدر عن منظمة السياحة العالمية؛ إذ تقدمت في مؤشر إيرادات السياحة الدولية 16 مركزاً لتصل إلى المركز 11 في العام 2022م مقارنةً بالمركز 27 في عام 2019م على مستوى العالم.

وتأتي هذه الخطوات اتساقاً مع إستراتيجية السياحة في المملكة، وتطلعات القطاع المتوافقة مع رؤية 2030، والتي تشمل رفع مساهمة القطاع في الناتج المحلي من 3% إلى ما يزيد على 10%، وجذب 100 مليون زيارة سنوياً.

 

الترفيه في السعودية مزيجمن الفن والطرب والتراث والثقافة والسياحة 

وللترفيه نصيبٌ من الروزنامة العالمية التي لفتت الإنتاه للمملكة، أنه ليس منقولاً أو مستنسخاً من تجارب سابقة، بل جاء خليطاً نوعياً مميزاً من الفن والطرب والتراث والثقافة والسياحة والتنوع والتعايش والمتعة بهوية سعودية، وتضافرت كل الجهود لخلق نوعية حياة أفضل، من خلال تهيئة واستحداث مجموعة من الخيارات المتنوعة في جميع القطاعات، عززت مشاركة الفرد والمجتمع في الأنشطة الفنية والثقافية والرياضية، والتمتع بحياة مفعمة بالنشاط، وتطوير مناطق حضرية أكثر ملاءمة للعيش، وابتكار قطاعات واعدة ومشوقة جديدة، تساهم في تنويع تحسين الحياة في جميع مدن المملكة.

الترفيه في ظل رؤيةالمملكة 2030

وعملت المملكة على تحديدأهدافها في ظل الرؤية الطموحة 2030، لأن تكون السياحة والترفيه أحد أهم المجالات المعززة والمحفزة للاقتصاد الوطني إلى جانب تعزيز جودة الحياة للمواطن والزائر على حد سواء، ولكون الترفيه حاجة إنسانية ومتطلباً اجتماعياً، إضافة إلى كونه نشاطاً اقتصادياً مهماً ومصدراً من مصادر الدخل للدول وللقطاع الخاص، ومحركاً رئيسياً للأنشطة الاقتصادية الأخرى.

وأولت رؤية 2030 هذا القطاع عناية كبيرة من خلال العمل على دعمه وتعزيزه، وتشجيع القطاع الخاص لتقديم مساهماته فيه، ومن المتوقع أنتصل مساهمة قطاع الترفيه مع الجهات المرتبطة به بحلول 2030م إلى 4.2 % من الناتجالمحلي، وتخلق 450 ألف فرصة عمل.

 

 فعاليات ترفيهية وعروض حية ومهرجانات فنية بهوية سعودية

وفق إحصاءات رسمية كشفتهاالهيئة العامة للترفيه، استقبلت الفعاليات الترفيهية التي أقامتها منذ عام 2019 حتى الربع الأول من العام الحالي 2023، أكثر من 120 مليون زائر، ونظّمت أكبرمسابقة للقرآن الكريم والأذان على مستوى العالم، كما أصدرت 11,136 ترخيصًا لمختلف الأنشطة الترفيهية، وتم الترخيص لـ470 وجهة ترفيهية في أكثر من 42 مدينة ومحافظة في المملكة، والتصريح لأكثر من 1402 مطعم في 50 مدينة ومحافظة في المملكة بأكثر من 3728 تصريحاً، إضافة إلى الترخيص لأكثر من 3,738 منشأة في مجالات الأنشطة الترفيهية والمساندة.

وبلغت الفعاليات 8.7 ألف، ما بين فعالية وعروض ترفيهية وعروض حية في المطاعم والمقاهي، وأُقيمت أكثر من 82 مسرحية بما يُقارب أكثر من 350 عرضاً مسرحياً، وتمكين أكثر من 6,610 مواهب منالمؤدين للمشاركة في الفعاليات والعروض الحية في المطاعم والمقاهي، وإقامة واحد منأهم المهرجانات الفنية المهتمة بصناعة الترفيه (Joy Awards) بثلاث نسخ، فضلًا عن تنظيم أحد أهم مهرجانات العزف على العود في العالم بجوائز غير مسبوقة بثلاث نسخ، إضافة إلى بطولة شطرنج كبيرة، وبطولتي لعبة البلوت.

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post