Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

الخريف: "ندلب" أسهم بـ35% من الناتج المحلي غير النفطي

▪︎ مجلس نيوز

قال وزير الصناعة بندر الخريف، إن برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية للتميز “ندلب” هو البرنامج الأهم والأكبر في تحقيق مستهدفات رؤية 2030، حيث أسهم البرنامج في 35% من الناتج المحلي غير النفطي، و90% من الصادرات غير النفطية وأكثر من 60% من الوظائف المستحدثة لشباب وشابات الوطن.

وأضاف في كلمته في حفل جائزة برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية للتميز، إنه لا يمكن إغفال دور وزارتي الاقتصاد والاتصالات في دعم ونضج كافة قطاعات البرنامج وجعلها قادرة على التنفيذ، مشيرا إلى أن فترة التخطيط أصبحت من الماضي ونحن اليوم في فترة التنفيذ.

مشاريع جديدة ستنتج طاقة بأسعار تنافسية

وأوضح أن البرنامج استطاع من خلال مبادراته تحقيق العديد من الإنجازات ومن أهمها إطلاق ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان 4 مناطق اقتصادية جديدة إذ كانت حلماً للمملكة لإكمال قدرتها التنافسية حول العالم بتحسين البيئة الاستثمارية وجذب استثمارات تستهدف إعادة التصدير والتصدير بشكل كامل.

وتابع أن من إنجازات البرنامج أيضا، إطلاق ولي العهد المخطط العام للمراكز اللوجستية والتي تهدف لجعل المملكة منطقة لوجستية عالمية حيث يضم هذا المخطط 59 منطقة لوجستية تخدم جميع قطاعات البرنامج والقطاعات الاقتصادية الأخرى وتقع على 100 مليون متر مربع، بالإضافة إلى إطلاق أول مشروع لتخزين الغاز الطبيعي في المملكة والتي تثبت به أنها جادة في التحول ببرنامج الطاقة وجديتها في ذلك.

وأشار الخريف إلى أنه من بين الإنجازات أيضا توسيع اتفاقيات شراء الطاقة بخمسة مشاريع جديدة للطاقة وهي مشاريع ستنتج طاقة بأسعار تنافسية تبشر بالخير في المملكة، علاوة على تحقيق قطاع التعدين إيرادات قياسية في عام 2023 تجاوزت 1.5 مليار ريال، وحصدت المملكة في هذا القطاع جائزة أحسن دولة في تحسين البيئة التشريعية والاستثمارية، فضلا عن استكمال البرنامج العام للمسح الجيولوجي بمساحة تجاوزت 30% من مساحات الدرع العربي بنتائج مبهرة حيث نكتشف معادن وثروات طبيعية جديدة من خلال هذا البرنامج وسيتم إعلانها في مؤتمر مستقبل المعادن في منتصف يناير القادم.

واستطاع البرنامج، وفق الخريف، ضخ تكاليف إجمالية تزيد على 22 مليار لتطوير البني التحتية الصناعية في مختلف مناطق المملكة وتجاوزت المساحات المطورة من خلال البرنامج 34 مليون متر مربع والمساحات قيد التطوير 52 مليون متر مربع، كما استطاع خلق قطاع للسيارات الكهربائية ونبدأ بتحقيق حلمنا بتوطين هذه الصناعة، فشركة “لوسيد” بدأت الإنتاج، علاوة على الشراكة بين صندوق الاستثمارات وشركة هيونداي.

وأبان أن الصندوق الصناعي استطاع إقراض 119 مشروعاً خلال العام بإجمالي 12.7 مليار ريال بقيمة استثمارات تتجاوز 51 مليار ريال، وتم إطلاق أول مجمع غذائي على مستوى المملكة بالمدينة الصناعية بجدة على مساحة 5 ملايين متر مربع، لافتا إلى أن المملكة استطاعت بفضل هذه الإنجازات التقدم 17 مرتبة عالمية في مؤشر الخدمات اللوجستية الصادرة من البنك الدولي، وبدأنا في تحقيق مبادرة فسح خلال ساعتين بجميع منافذ المملكة.

الجاسر: ندلب يساهم في تمويل وتمكين وتحقيق التناغم بين القطاعات الاقتصادية

من جهته، قال وزير النقل والخدمات اللوجستية، صالح الجاسر، إن عام 2023 كان عاماً استثنائياً وجعلهم يتطلعون للمستقبل بثقة كبيرة، مشيرا إلى أن رؤية 2030 أسست على مواطن القوى التي حبانا الله بها وأهمها موقعها الجغرافي.

ولفت إلى أن دورهم يتمثل في الاستفادة من هذا الموقع في خدمة اقتصاد المملكة ومواطنيها وزائريها، مؤكدا أن برنامج ندلب يساهم في تمويل وتمكين وتحقيق التناغم بين القطاعات الاقتصادية بالمملكة.

وأكد أن الوزارة تخطو خطوات ثابتة في تحقيق الاستراتيجية الوطنية للنقل لتحويل المملكة إلى مركز لوجستي عالمي، وتحقيق إنجازات في كافة قطاعات النقل، بجانب الاهتمام بتمكين السياحة والحج والصناعة والتجارة وغيرها من الفعاليات الاقتصادية، مشيدا بما تم إنجازه هذا العام، متطلعا للمزيد من التعاون مع الجهات الأخرى لتحقيق المزيد من النجاح بالعام الجديد.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لبرنامج “ندلب” المهندس سليمان المزروعي، إن رؤية 2030 تثبت كل عام أنها رؤية واقعية وليست أحلاماً أو حبراً على ورق، وتثبت أن طموحاتنا تبتلع تحدياتنا وأن المملكة تستحق أن تكون دائما في مقدمة الدول المتقدمة وأن المواطن السعودي يستطيع تخطي كافة العقبات ولا يعرف المستحيل، فالمستحيل ليس سعوديا، موجها الشكر لقيادة المملكة على هذه الإنجازات.

“المزروعي”: الإنجازات تحققت قبل موعدها المتوقع في 2025م

وأضاف أن أغلب الإنجازات التي تحققت اليوم كان يتوقع أن تكون في 2025 ولكنها تحققت قبل موعدها، موضحا أن الأداء التنفيذي للبرنامج ارتفع بأكثر من 87% بأكثر من 17 درجة منذ بداية العام، ونسبة الصرف إلى 90% وهي الأعلى منذ بداية البرنامج، واكتمال أكثر من 120 مبادرة من مبادرات البرنامج قبل عامين من نهايته.

ولفت إلى أن الصادرات غير النفطية حققت أرقاما قياسية لهذا العام لم تحقق من قبل كما أن خلق الوظائف في 2023 كان الأعلى بأكثر من 200 ألف وظيفة وأكثر من 80 ألف وظيفة لشبابنا وشاباتنا وهو أكثر من 60% مما قدمه الاقتصاد السعودي من وظائف في عام 2023.

ولفت المزروعي إلى أننا ما زلنا في منتصف الطريق ونسعى لشحذ الهمم لاستكمال النصف المتبقي في الطريق لإكمال النجاح ومواصلة المسيرة.

Source

Next Post