Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

نيابة عن الملك.. ولي العهد يلقي خطاب "الشورى"

▪︎ مجلس نيوز

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، يُلقي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، (الأربعاء)، الخطاب الملكي السنوي لافتتاح أعمال السنة الرابعة من الدورة الثامنة لمجلس الشورى.

ما يبذله المجلس مع الأجهزة الحكومية دعم لعجلة التطور والبناء والنماء

وأعرب رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، عن اعتزازه ومسؤولي المجلس وأعضائه ومنسوبيه بهذه المناسبة السنوية، التي يتشرف فيها المجلس بالاستماع إلى الخطاب الملكي السنوي لخادم الحرمين الشريفين، والذي سيلقيه نيابة عنه ولي العهد، ويتضمن سياسة المملكة العربية السعودية الداخلية والخارجية، مُؤكِّداً أن مجلس الشورى يتطلع إلى الاستماع إلى الخطاب الملكي الذي يُعده المجلس نبراساً لأعماله.

وتطرق إلى أن الخطاب الملكي السنوي، يُشكل خارطة طريق يسير مجلس الشورى على نهجها بخطى ثابتة لرسم ملامح المرحلة المقبلة، التي يتعامل معها المجلس من خلال المضامين السامية على الأصعدة كافة الداخلية والخارجية الإقليمية والدولية؛ مما يسهم في تحقيق تطلعات القيادة وآمال وطموحات المواطنين.

كما أن الدعم الكبير والتوجيهات السديدة التي يحظى بها مجلس الشورى من خادم الحرمين الشريفين ووليِّ العهد، للقيام بما أنيط به المجلس من أعمال على المستوى الرقابي والتشريعي.

ويعد ما يبذله المجلس من جهود متواصلة مع جميع الأجهزة الحكومية في جميع المجالات؛ دعماً لعجلة التطور والبناء والنماء من خلال دراساته المستفيضة، ومناقشاته للتقارير السنوية لأداء الجهات الحكومية، ومشاريع الأنظمة، إلى جانب عددٍ من الموضوعات التي تحال إليه في ممارسة شورية تتسم بالشفافية والوضوح؛ ممّا كان له أكبر الأثر البالغ في صناعة قراراته خلال سنواته الماضية؛ سعياً لما فيه مصلحة الوطن والمواطن.

وأصبح مجلس الشورى، منذ إعلان إطلاق رؤية المملكة 2030 وانطلاقتها المباركة، يعمل وفق تطلعات وأهداف الرؤية الطموحة، مواكباً الإنجازات المُلهمة في إطار المرحلة التنموية التاريخية التي تشهدها المملكة، وذلك عبر أعماله ومناقشاته وقراراته.

وبهذه المناسبة، أشار الأمين العام لمجلس الشورى محمد بن داخل المطيري، إلى الدعم والرعاية والاهتمام الذي يلقاه المجلس من خادم الحرمين الشريفين وولي العهد، مؤكدًا أنه يعمل على تحقيق تطلعات القيادة بتكاملٍ بنَّاء مع الأجهزة الحكومية، لكل ما من شأنه تحقيق الأهداف المرجوة والارتقاء بمستوى الخدمات.

الخطاب الملكي السنوي خارطة طريق يستنير بها أعضاء المجلس 

ووصف “المطيري” الخطاب الملكي السنوي بالوثيقة المهمة، التي يستعرض فيها ملامح السياسة الداخلية والخارجية للمملكة، وخارطة طريق يستنير بها أعضاء المجلس لأداء مهامهم المنوطة بهم في دراستهم للموضوعات التي تندرج ضمن صلاحياته واختصاصاته وصولاً إلى قرارات تسهم في الارتقاء بأداء الأجهزة الحكومية.

وأكد الأمين العام للمجلس أنَّ المضامين السامية التي سيحملها الخطاب الملكي ستسهم في تمكين المجلس من مواصلة مسيرته وممارسة أعماله وإنجازاته وفقاً لاختصاصاته الرقابية والتشريعية دعماً للمسيرة التنموية التي تشهدها المملكة.

ولفت إلى أن مجلس الشورى خلال سنته الثالثة من أعمال الدورة الثامنة، واصل مسيرة التنمية والعمل الجاد والمثمر بدراسته المستفيضة للتقارير السنوية للأجهزة الحكومية وإصدار القرارات بشأنها، وإقرار الأنظمة وتحديثها ومناقشة العديد من الموضوعات؛ إذ عقد المجلس 48 جلسة، أصدر خلالها 379 قراراً، كما عقدت لجانه المتخصصة 305 اجتماعات، في سعي مستمر لدعم مسيرة التنمية والتطوير التي تشهدها المملكة.

من جانبها، أكدت مساعدة رئيس مجلس الشورى الدكتورة حنان بنت عبدالرحيم الأحمدي، أنَّ الخطاب الملكي السنوي يُعَدُّ خارطة طريق توضح معالم السياسة الداخلية والخارجية للمملكة، وأهم المنجزات والغايات التي تطمح الدولة إلى تحقيقها.

 مجلس الشورى شريك في البناء والتنمية وصناعة القرار الوطني

ونوهت بحرص المجلس على ترجمة هذه المضامين والتوجيهات السامية على أرض الواقع وتجسيدها تحت قبة المجلس، من خلال الأدوار التشريعية والرقابية والدبلوماسية لمجلس الشورى لصنع قرارات وطنية تلبي تطلعات القيادة وطموحات المواطن، وبما يتوافق مع النهضة الشاملة للمملكة، مشيرة إلى الدعم والرعاية الكريمين اللذين يلقاهما المجلس من القيادة.

وأشارت إلى أنَّ مجلس الشورى يُعد شريكاً في البناء والتنمية وصناعة القرار الوطني من خلال مشاركته في صياغة السياسات العامة للدولة وأنظمتها وإصداره للقرارات الهادفة المُحكمة، التي تُسهم في تقديم الحلول لكثير من القضايا الحيوية التي تمس حياة المواطن حاضراً ومستقبلاً، وتساهم في الدفع بالنهضة التي تشهدها المملكة في سبيل تحقيق غايات وأهداف رؤية المملكة 2030.

وأوضحت “الأحمدي” أنَّ المجلس باتَ حلقةً مهمةً في التواصل مع دول العالم وبرلماناته، منْ خلال ممارسته للدبلوماسية البرلمانية عبر الزيارات المتبادلة مع البرلمانات في الدول الشقيقة والصديقة، وتكوينِ لجان الصداقةِ المشتركة، والمشاركة في أعمال الاتحادات البرلمانية الإقليمية والدولية بفاعلية تؤكد ما تمثله المملكة من ريادة ومكانة عالمية.

Source

Next Post