عسيري: "JN1" متحوّر فرعي "تحت السيطرة"

▪︎ مجلس نيوز

أكد استشاري الأمراض المعدية الدكتور عبدالله مفرح عسيري، أنه في الأسابيع الماضية رُصد نشاط للفيروسات ضمن المستويات المتوقعة، ومنها المتحور JN1 والذي يصنف كمتحور فرعي، وهو سريع الانتشار، ولم تظهر أي إشارات عن ارتفاع في شدته أو مقاومته للقاحات.

المتحور الجديد قد يسبب خطورة على كبار السن

وأوضح عسيري لـ”أخبار 24″ أنه في الشتاء ينشط عدد من الفيروسات المسببة للالتهابات التنفسية، بالتزامن مع انخفاض درجات الحرارة، وتصنف بأنها منخفضة الشدة إلا أنها قد تتسبب في التهابات رئوية حادة وتدهور في الأمراض المزمنة في بعض أفراد المجتمع خاصة كبار السن والمصابين بأمراض مثبطة للمناعة.

وأشار إلى أن التوصيات التي نسبت مؤخراً إلى منظمة الصحة العالمية، حول JN1 ليست جديدة وإنما هي تأكيد على توصيات سابقة بأهمية الوقاية من الفيروسات التنفسية خاصة في المنشآت الصحية، كما أن وزارة الصحة وهيئة الصحة العامة “وقاية” تتابعان عن كثب نشاط الفيروسات التنفسية وأنماطها ومتحوراتها.

وشدد “عسيري” على أهمية الوقاية التنفسية في موسم الشتاء عبر الحصول على التحصينات الموصى بها مثل تحصين الإنفلونزا وتحصين كوفيد المطور.

وكانت هيئة الصحة العامة (وقاية)، قد رصدت سرعة في انتشار المتحور “JN.1” محلياً بنسبة 36%، موضحةً أنه لا صحة لما يتم تداوُله من مخاطر وتحذيرات من وباء جديد، ولا حاجة لتطبيق إجراءات مشددة.

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post