Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

الطعام الصلب أفضل من "المهروس" للأطفال

▪︎ مجلس نيوز

يشجع نظام “الفطام بقيادة الطفل”، على تقديم الطعام الصلب للأطفال من خلال السماح لهم بإطعام أنفسهم، بدءًا من عمر 6 أشهر تقريبًا، بدلاً من إعطاء الأطفال المهروسات، ووفقًا لهذا الأسلوب فإنك تقدم لهم نسخة آمنة من الوجبة العائلية، والتي يمكنهم تناولها بالسرعة التي تناسبهم.

يقدم هذا النهج مجموعة متنوعة من الفوائد، مثل تشجيع سلوكيات الأكل الصحية وتطوير المهارات الحركية الدقيقة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون الأمر أكثر متعة للأطفال والآباء أيضًا، وهو ما نستعرضه في هذا التقرير، وفقًا لما ذكره موقع “برايت سايد” بنسخته الإنجليزية.

يمكن للأطفال باستخدام هذه الطريقة التوقف عن تناول الطعام عندما يشعرون بالشبع

حماية من زيادة الوزن

من خلال هذا النهج، يشارك الأطفال بشكل أكبر في عملية تناول الطعام ويمكنهم إطعام أنفسهم، وبهذه الطريقة، يتمتعون بمزيد من الحرية في التوقف عن تناول الطعام عندما يشعرون بالشبع، وبالتالي تقليل خطر الإفراط في تناول الطعام بشكل واع أو لا شعوري مقارنةً بالأطفال الذين يتناولون الطعام المهروس.

ووفق دراسة، تم تصنيف 11% من الأطفال الذين تم إطعامهم بالملعقة على أنهم يعانون السمنة مقارنة بـ 1% من المجموعة التي تم فطامها باستخدام منهج “الفطام بقيادة الطفل” أو “بي إل دبليو”.

تقليل الإنزعاج

باستخدام طريقة BLW، يتم تقديم المزيد من الأطعمة إلى الطفل في وقت مبكر من حياته. ويمكن أن يقلل ذلك من انزعاج الطفل بشأن الطعام ويمكن أن يصبح أكثر قبولًا لمجموعة واسعة من الأطعمة والنكهات، فالأطفال الذين يستكشفون أنواعًا مختلفة من الأطعمة في وقت مبكر يمكن أن يصبحوا أكثر ميلًا إلى المغامرة في تناول الطعام، مما يعني أنهم أكثر عرضة لتناول الطعام وتجربة مجموعة جديدة وأوسع من الأطعمة عندما يكبرون.

يجعل هذا الأسلوب الأطفال أكثر وعيًا بطعامهم

تطوير عادات غذائية صحية

نظرًا لأن الأطفال يتمتعون بمزيد من الحرية في اختيار الكمية التي يريدون تناولها، فقد يؤدي أسلوب BLW إلى تناول طعام أكثر صحة مقارنةً بالأطفال الذين يتناولون الطعام المهروس، نظرًا لأن الأطفال مشاركون نشطون في عملية التغذية، ووفقًا لبعض الأبحاث، كان الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 شهرًا والذين تم فطامهم باستخدام أسلوب BLW أكثر وعيًا بطعامهم.

وفي دراسة أخرى، تم فطام الأطفال باستخدام هذا الأسلوب حيث كان الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة أقل ميلًا إلى الرغبة في تناول الحلويات مقارنة بالأطفال الذين تم فطامهم باستخدام التغذية المهروسة النهج.

تطوير المهارات الحركية الدقيقة

يسمح هذا للأطفال الرضع بالتدرب على التقاط قطع الطعام باستخدام إصبعي الإبهام والسبابة وممارسة التنسيق بين العين واليد، وهو ما يمكن أن يساعدهم على تطوير المهارات الحركية الدقيقة. كما أن الأطفال الذين يطعمون أنفسهم الأطعمة الصلبة قد يتعلمون كيفية البلع والمضغ بسرعة أكبر من الأطفال الذين يأكلون الأطعمة المهروسة.

أقل إرهاقًا للوالدين وأكثر متعة للأطفال

يمكن أن يؤدي أسلوب BLW إلى تخفيف بعض الضغط عن الآباء حيث يمكنهم ببساطة إعداد نسخة مناسبة من الوجبات العائلية لأطفالهم الصغار، ويمكن للأطفال بعد ذلك اختيار ما يريدون تناوله والكمية التي يريدون تناولها من مجموعة متنوعة أمامهم، مما يجعلهم يستمتعون بالطعام وعملية التغذية أكثر.

أيضًا، أوقات الوجبات يمكن أن تصبح مناسبة اجتماعية حيث يمكن للوالدين والأطفال تناول نفس الشيء في نفس الوقت، ويمكن أن يشعر الأطفال بأنهم أكثر مشاركة في العملية برمتها وسيحاولون تقليد سلوك والديهم.

كيفية القيام بذلك بأمان

تأكدي من أن طفلك يجلس بشكل مستقيم ويواجهك أثناء تناول الطعام، ولا تتركي طفلك بمفرده عند تناول الطعام، لكن اسمحي لطفلك بإمساك الطعام وأخذه إلى فمه بنفسه وبالسرعة التي تناسبه حتى يتمكن من التحكم في كمية الطعام التي يتناولها.

تأكدي من أن الأطعمة التي تقدمينها لهم يتم هرسها بسهولة عند الضغط عليها بين شفتيك أو أصابعك، فيما يجب أن يتم تقطيع الأطعمة بشكل طويل حتى يتمكن الطفل من التقاطها بسهولة والاحتفاظ بها في يده، مع تجنب الأطعمة شديدة اللزوجة أو ذات الشكل الدائري أو التي يمكن أن تتكسر بسهولة إلى فتات.

Source

Next Post