Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

"بيلبورد عربية" تطلق موقعها و"قوائمها الموسيقية"

▪︎ مجلس نيوز

أطلقت بيلبورد عربية، وهي منصّة إعلامية تأسّست بالشراكة بين المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام وبيلبورد العالمية، موقعها الإلكتروني وقوائمها الموسيقية الرائدة عالمياً.

يأتي ذلك على خطى التحوّل الكبير الذي تشهده صناعة الموسيقى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وازدياد الحاجة لدعم الفنانين العرب واحتضان إبداعاتهم على تنوّعها واختلاف لهجاتها وأنماطها. 

SRMG تركز على تقديم محتوى يعكس تطلّعات المتابعين ويشجّع المواهب الجديدة

ويتماشى الإطلاق مع إستراتيجية المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام، المتمثّلة في تقديم محتوى يعكس تطلّعات المتابعين ويشجّع المواهب الجديدة في المنطقة، ويؤكد التزامها لدعم صناع المحتوى والمبدعين في العالم العربي.

ويتطلّع الموقع، إلى تلبية كل ما يرنو إليه عشاق الموسيقى العربية، بما في ذلك اسكتشاف ومتابعة عوالم الفنّانين، من خلال المراجعات الدقيقة لأحدث إصداراتهم الفنية، والمقابلات الحصرية معهم، وتغطية لأبرز الفعاليات الموسيقية والفنية.

وسيركّز على تقديم محتوى متجدّد وعصري يحتفي بالفنّانين العرب المخضرمين ويلهم المبدعين الجدد، كما يسلّط الضوء على أساطير الموسيقى ونجوم الفن الصاعدين عبر تقديم قصص غلاف رقمية جذابة، تحتفي بتنوع المشهد الموسيقي العربي.

وستكون القوائم العالمية من أبرز سمات بيلبورد عربية، حيث تم إطلاق القائمتين الرائدتين: بيلبورد عربية هوت 100 التي تستعرض الأغاني الأكثر رواجاً وبيلبورد عربية لأفضل 100 فنان، والتي تسلّط الضوء على أكثر الفنانين العرب شعبية.

القوائم الأسبوعية  تُنشر على بيلبورد عربية ووسائل التواصل التابعة كل خميس

وفي الأسبوع الأول من الإطلاق، احتلت أغنيتَا الفنانة شيرين عبدالوهاب “كلام عينيه” و”الوتر الحساس” المركزين الأول والثاني على التوالي من قائمة بيلبورد عربية هوت 100، بينما حصدت أغنية “ياليل ويالعين” للفنان الشامي المركز الثالث، وجاءت في المركز الرابع أغنية “ردي” للفنان عايض وأغنية “دلالي” في المركز الخامس للفنان إل جراندي توتو.

أما قائمة بيلبورد عربية لأفضل 100 فنان تضمنت شيرين عبدالوهاب في المركز الأول وإل جراندي توتو بالمركز الثاني، ومروان بابلو في المركز الثالث يليه الفنان عمرو دياب بالمركز الرابع، بينما حصد الفنان أحمد سعد المركز الخامس.

يُذكر أن هذه القوائم الأسبوعية سوف تُنشر على موقع بيلبورد عربية ووسائل التواصل الاجتماعي التابعة لها كل يوم خميس.

ويأتي الإطلاق في وقت تعتبر فيه منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا واحدة من أسرع مناطق العالم نمواً على مستوى قطاع الموسيقى، بحسب بيانات “الاتحاد الدولي لصناعة التسجيلات الصوتية”.

 توقعات بارتفاع حجم صناعة الموسيقى بالمنطقة إلى 670 مليون دولار بحلول  2027

ومن المتوقع أن يرتفع حجم صناعة الموسيقى في المنطقة إلى 670 مليون دولار بحلول عام 2027، مدفوعاً بالمواهب الجديدة حيث تقود المملكة هذا النمو، وتبرز كسوق موسيقي مهم في الشرق الأوسط.

من جانبه قال رامي زيدان، مدير عام منصّة بيلبورد عربية، إن إطلاق الموقع الإلكتروني يمثّل فصلاً جديداً لصناعة الموسيقى العربية من خلال تعزيز مشاركة المستمعين والاحتفاء بتطوّر الموسيقى، مشيرا إلى التعاون بين النجوم العرب مثل مشعل تمر ونانسي عجرم وميريام فارس وبين أيقونات فنية عالمية مثل Marshmello و Nicki Minaj و Maluma، موضحاً أن “بيلبورد عربية” تهدف لتعزيز هذا التعاون من خلال موقعها الإلكتروني.

وأضاف مايك فان، رئيس بيلبورد، أن بيلبورد، بتاريخها العريق الذي يمتدّ إلى 130 عاماً تتشرّف بلعب هذا الدور الحيوي في تحوّل المشهد الموسيقي العربي، وترمز بيلبورد عربية إلى بداية عصر فني جديد يُسمع فيه صوت الفنانين العرب في جميع أنحاء العالم.

يُذكر أن قوائم بيلبورد عربية، تتبع المعايير التي وضعتها بيلبورد العالمية على مدى ثمانية عقود، حتى باتت تُعتبر المرجع العالمي الأساسي لاعتماد واختيار القوائم الموسيقية، حيث تستخلص البيانات من منصّات البث الرقمي الرائدة والتي تغطي أكثر من 200 منطقة حول العالم، مثل Spotify و Anghami و YouTube و Apple Music، لتعكس بذلك تفضيلات الموسيقى العربية على مستوى العالم.

وفي بداية 2024، ستُطلق بيلبورد عربية 8 قوائم إضافية بتصنيفات موسيقية متخصّصة لتسليط الضوء على تنوّع الموسيقى العربية، بما في ذلك الخليجية والمصرية والمغربية والشامية والهيب هوب، والمستقل، والشيلات، والمهرجانات.

توفّر بيلبورد عربية منصّة للفنانين المخضرمين أو الجدد للوصول إلى جماهير أوسع

وستقدّم قوائم “بيلبورد عربية”، الأسبوعية إعادة هيكلة مهمّة لطالما افتقرت إليها صناعة الموسيقى العربية، وستوفّر منصّة للفنانين المخضرمين أو الجدد للوصول إلى جماهير أوسع، كما ستصبح القوائم المتخصّصة المرجع الأساسي لمتابعة الفنانين العرب والاحتفاء بهم وبموسيقاهم.

ومنذ إطلاقها في يونيو، تمكّنت بيلبورد عربية الوصول إلى ما يقرب من 90 ألف متابع عبر قنواتها الاجتماعية تنوّعوا بين الفنانين المخضرمين مثل محمد عبده وإليسا وهبة طوجي وكارمن سليمان وبدر الشعيبي، والنجوم الصاعدين مثل بشار الشطي وإسهام النجار وعلي لوكا وعبير نعمة.

وستقدّم بيلبورد عربية خلال العام القادم المزيد من مبادرات بيلبورد الشهيرة، بما في ذلك حفل الجوائز الموسيقية، و”أسبوع الموسيقى العربية”، وفعاليات مسرح بيلبورد، وبرنامج “المرأة في عالم الموسيقى”، وغيرها.

يُذكر أن موقع بيلبورد عربية وقوائمه الموسيقية الرئيسية أصبحوا متاحين الآن ويمكن الوصول إليهم عَبْر الرابط.

Source

Next Post