إعادة المسرح المدرسي لـ"جادّة الصواب"

▪︎ مجلس نيوز

وضعت وزارة التعليم، وهيئة المسرح والفنون الأدائية، بالإضافة إلى وزارة الثقافة، المسرح المدرسي على الطريق الصحيح، بعد أن غاب لعقودٍ من الزمن، نتيجة تغييبه عن الحقل التعليمي، باعتباره يدخل في نطاقات تشهد اختلافات فكرية ومنهجية.

المبادرة ترمي لتنشيط المسرح المدرسي وصقل شخصية الطلاب

ومن المفترض، أن يتخرج قرابة 200 ألف معلم ومعلمة في جميع المراحل التعليمية، في دورات تدريبية، تستهدف صقل مواهبهم لتدريس الفنون الأدائية، في إطار مبادرة أطلق عليها “مبادرة المسرح المدرسي”، للخروج بجيل مؤسس ومهتم، بفن المسرح، الذي يعد ضمن أنواع الفنون، التي يمكن أن تقاس عبرها ثقافة وتحضر الشعوب.

ويرى المتحدث الرسمي لتعليم المنطقة الشرقية سعيد الباحص، أن المبادرة ترمي لتنشيط المسرح المدرسي وصقل شخصية الطلاب، وتعزيز المهارات الحياتية، وغرس الجوانب الإبداعية لدى الطلاب والطالبات؛ بالإضافة إلى تفعيل الجانب المسرحي داخل المدارس .

ويشير المدرب المسرحي عبد الرحمن الشهراني إلى تدريب مجموعة من المتدربين، ممن سيحملون على عاتقهم إطلاق المبادرة في المدارس، ممن خضعوا لدورات في تنمية العديد من المهارات مثل، بناء الشخصية ورفع مستوى الوعي، والإنصات والتواصل البصري، وغيرها من المهارات، التي سيكون لها أثر في تدريب أبنائنا في المدارس .

ويؤكد المعلم فضل الحميد تدريب الطلاب على عدد من المهارات، التي تساعدهم في التعبير عن أنفسهم، وعن الرسالة التي يهدف إليها المسرح المدرسي، بينما تلفت المعلمة عقيلة فيصل، إلى أن الدورة المكثفة تركز على فنون المسرح، وكيفية تنفيذ المسرح في المدارس، من خلال نقل المهارات التي اكتسبوها للطلاب.

معلمون: التدريب أضاف لنا الكثير ونطمح بأن يكون للمسرح دور رائد في تطوير التعليم

وأبرزت المعلمة معالي القطان: استفادت المعلمات من الدورة التي ركزت على أساسيات المسرح المدرسي، وأبدت طموحها بأن يكون لهن الأثر والدور الرائد في تطوير التعليم بشكل عام، والمسرح بشكل خاص.

وكشفت هيام الشهراني المدربة في مبادرة المسرح المدرسي، أن المتدربات أبدين شغفهن لنيل الدورة على أكمل وجه، والتعرف على أساسيات المسرح، وكان التركيز على تقديم أساسيات الدورة بشكل مبسط، حتى يتمكن الطالب من الأداء على المسرح بشكل جيد.

ويقطع بندر النجدي بأن الدورة أضافت لهم الكثير عن فنون المسرح، وذلك ما سينعكس على فائدة الطلاب من خلال تطبيق تلك المهارات بشكل واقعي على المسرح من قبل الطلاب.

وتستهدف المبادرة تغطية 19,647 مدرسة من المدارس الحكومية في المملكة، وتدريب 25,540 متدرباً ومتدربة، على أن ينتج عنها مسابقة سيكرّم فيها أفضل ألف مسرحية، وذلك وفق الخطة الزمنية التي قسمتها الهيئة إلى 5 مراحل زمنية، تمتدّ إلى 27 شهراً، بداية من شهر أكتوبر 2022، وتُختتم في ديسمبر 2024، لتكون بذلك إحدى أهم المبادرات الوطنية في قطاع المسرح والفنون الأدائية.

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post