Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

"التراث" السعودي يجذب "الإيطاليين"

▪︎ مجلس نيوز

جذبت الثقافة والفنون السعودية، أنظار زوار جناح المملكة في معرض “أرتيجانو إن فييرا” الذي أُقيم خلال الفترة من 2 إلى 10 ديسمبر الجاري، في مدينة ميلان الإيطالية.

سلط الجناح الضوء على التراث الوطني الغني بكنوزهِ 

وسلطت الهيئات والكيانات الثقافية المشاركة في الجناح السعودي عبر أنشطتها وفعالياتها الضوء على التراث الوطني الغني بكنوزهِ وفنونهِ المتنوعة بمختلف مناطق المملكة؛ لتتيح لزوّار المعرض فرصةً ثمينةً في استكشاف الثقافة السعودية بكافة مكوناتها.

وخاض زوار الجناح غِمار رحلة ثقافية تعرفوا خلالها على ثقافة المملكة وتراثها الغني، واطلعوا على إبداعات المواهب السعودية بمختلف المجالات الثقافية.

وعكست الفعاليات اهتمام المملكة بعناصر التراث الثقافي غير المادي، ومن بينها اهتمامها بالشعر العربي بوصفهِ عنصراً ثقافياً يحظى بمكانةٍ كبيرة، وذلك من خلال تزيين مدخل الجناح بجدارياتٍ معكوساً عليها أبياتٌ شعرية مترجمةٌ إلى اللغة الإيطالية.

وتمثّلت مشاركة هيئة التراث في استقطاب 25 حِرفيّاً، ورائد أعمال، والبيوت الحرفية للمشاركة داخل الجناح؛ لتعكس دورها البارز في دعم وترسيخ التراث الثقافي ممثلاً في الصناعات الحِرفية واليدوية التي تميزت بها المملكة على مدى سنواتٍ طويلة.

وشارك المعهد الملكي للفنون التقليدية عبر 12 طالباً وطالبةً استعرضوا أعمالهم ومنتجاتهم الحِرفية أمام الزوّار داخل الجناح، في حين قدّمت الشركة السعودية للحِرف والصناعات اليدوية أبرز منتجاتها الحِرفية في ركنٍ لها بالجناح الوطني السعودي.

تقديم مجموعة من الأطباق الشهيرة بالمملكة

وقدمت هيئة فنون الطهي تجربة الطهي الحيّ أمام الزوّار عبر 12 طاهيّاً من المملكة، قدموا مجموعةً من الأطباق التقليدية التي تشتهر بها مختلف مناطق المملكة، بالإضافة إلى تجهيز مطعمٍ تقليديٍ في الجناح، وتقديم القهوة السعودية، فضلاً عن بيع المنتجات التقليدية.

وأذهلت هيئة المسرح والفنون الأدائية الحضور عبر 13 عرضاً فنياً من الفنون الأدائية التقليدية المختلفة التي تتميز بها المملكة، وسط مشاركة ثلاث فرقٍ أدائية إحداها فرقة نسائية، عكست جماليات الفنون الأدائية السعودية، ورسمت صورة نابضة بالحياة للموروث المحلي.

يُذكر أن الهيئات والكيانات الثقافية التي شاركت بالمعرض شملت كلّاً من: هيئة التراث، وهيئة فنون الطهي، وهيئة المسرح والفنون الأدائية، والمعهد الملكي للفنون التقليدية، والشركة السعودية للحرف والصناعات اليدوية.

Source

Next Post