Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

"11 ميدالية" سعودية بـ"الذكاء الاصطناعي"

▪︎ مجلس نيوز

كرّمت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”، الطلاب والطالبات الفائزين بالميداليات والمراكز المتقدمة بالمسابقة العالمية للذكاء الاصطناعي للشباب “WAICY” ، وذلك بحضور عدد من الأمراء، ورئيس “سدايا” الدكتور عبدالله بن شرف الغامدي.

شارك الطلبة بتقديم ابتكارات تعود بالنفع على الذكاء الاصطناعي

وفاز في المسابقة 18 مشروعًا سعوديًا، منها 11 بميداليات ذهبية وفضية وبرونزية، و7 مشاريع بمراكز متقدمة من بين أكثر من 6 آلاف مشروع قدمه طلاب وطالبات 40 دولة في العالم، ليتفوقوا بذلك على نظرائهم من الولايات المتحدة الأمريكية، والهند، واليونان، وكندا، وسنغافورة.

وشارك الطلبة بشكل مكثف في تقديم ابتكارات تعود بالنفع على بناء الذكاء الاصطناعي، إذ عكست الإنجازات التي قدموها حجم الموهبة والإبداع الذي يحظون به في مجال الذكاء الاصطناعي، خاصة أن المشاركين من أصحاب السن المبكرة.

وأكد المشرف العام على بناء القدرات في “سدايا” الدكتور أحمد بن عوض الغامدي، خلال حفل التكريم الذي شهد حضور جمع من المسؤولين من جامعة “كاوست” والأكاديميين والمعلمين وأهالي الطلبة، وذلك بمقر المركز الوطني للذكاء الاصطناعي في “سدايا” بالرياض، سعادته بالاحتفال بهذا المنجز الوطني الفريد، والذي حققه طلبة مدارس سعودية، من خلال الفوز بالمركز الأول بعدد من الميداليات والمراكز المتقدمة في المسابقة، متجاوزين دولا متقدمة.

تعد المسابقة إحدى مبادرات سدايا في برامج بناء القدرات البشرية

وأضاف أن هذه المسابقة التي نُظمت من “سدايا” و”كاوست”، تُعَدّ إحدى مبادرات الهيئة في برامج بناء القدرات البشرية، الذي توليه أهمية كبيرة لتحقيق مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي، والتي ترمي لإنشاء جيل من الخبراء والمختصين والعلماء في الذكاء الاصطناعي.

وتُعَدّ المسابقة من أكبر المنافسات العالمية التي تهتم بها دول العالم، وكان لـ”سدايا” السبق في تبنيها من أجل تطوير أبناء وبنات المملكة ومدهم بالخبرات اللازمة التي تعينهم على استيعاب تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وفهم أهميتها وتأثيرها في مجالات الحياة مع تحفيزهم على المشاركة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

معسكر تدريبي للتصديق الرقمي

وفي سياق آخر، أطلقت سدايا، عبر أكاديميتها وبالتعاون مع أكاديمية طويق، معسكر بنية المفاتيح العامة وشهادات المواقع الآمنة المتخصص في مجال التصديق الرقمي.

ويمكن المعسكر، الذي يستهدف بناء قدرات من الكوادر الوطنية الطموحة في هذا المجال ضمن إطار جهودها لرفع وعي وتنمية مهارات أبناء وبنات الوطن، المتدربين والمتدربات من معرفة المفاهيم المتعلقة بالتصديق الرقمي والقائمة على بنية المفاتيح العامة، ودورها في رفع مستوى الثقة والسلامة في التعاملات الرقمية.

يستمر المعسكر لمدة 4 أسابيع في مقر أكاديمية طويق

كما يسهم المعسكر في إكساب المتدربين المهارات المطلوبة لإدارة مراكز التصديق والشهادات الخاصة بها، بما يشمل التعرف على شهادات المواقع الآمنة، ودورها في أمن البيانات، فضلًا عن معرفة وفهم المعايير والمتطلبات اللازمة للحصول على الاعترافات العالمية والآلية المتبعة للحفاظ عليها.

ويُشترط للانضمام للمعسكر أن يكون المتدرب سعودي الجنسية ويجيد اللغة الإنجليزية، وأن يكون من حديثي التخرج أو المتوقع تخرجهم للحصول على درجة البكالوريوس فما فوق في أحد التخصصات التقنية المستهدفة.

ومن المقرر أن يُعقد المعسكر لمدة 4 أسابيع متواصلة، ابتداءً من 14 يناير 2024 حتى 8 فبراير 2024، وذلك حضورياً في مقر أكاديمية طويق.

ودعت “سدايا” الراغبين من الكفاءات الوطنية المبادرة بالالتحاق للتسجيل عبر موقعها الإلكتروني، مبينةً أن آخر موعد لاستقبال طلبات التسجيل سيكون 16 ديسمبر 2023م.

Source

Next Post