مشعل الأحمد "أميراً" للكويت

▪︎ مجلس نيوز

نادى مجلس الوزراء، (السبت)، بالشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أميراً للكويت؛ خلفاً للأمير الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

وكان الديوان الأميري بدولة الكويت أعلن، اليوم، وفاة أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

ومن جهته، أعلن مجلس الوزراء، الحداد الرسمي لمدة 40 يوماً، وإغلاق الدوائر الرسمية لمدة 3 أيام تنتهي مساء يوم الثلاثاء المقبل.

نظام الحكم بالكويت يمزج بين النظام البرلماني والنظام الرئاسي

ودولة الكويت إمارة وراثية في ذرية مبارك الصباح؛ بحسب المادة الرابعة من دستور البلاد، ويستمد نظام الحكم شرعيته من الدستور، وهو نظام يمتاز بالمزج بين النظام البرلماني والنظام الرئاسي، فجميع القوانين التي يقرها مجلس الأمة تصبح نافذة بعد توقيع الأمير عليها، وفي حالة مرور شهر دون توقيع الأمير على هذه القوانين، تصبح نافذة بدون التوقيع.

وينص قانون توارث الإمارة الصادر في عام 1964، أنه إذا خلا منصب الأمير نودي بولي العهد أميراً. فإذا خلا منصب الأمير قبل تعيين ولي العهد، مارس مجلس الوزراء جميع اختصاصات رئيس الدولة لحين اختيار الأمير بذات الإجراءات التي يبايع بها ولي العهد في مجلس الأمة.

ومن الشروط الواجب توفرها في ولي العهد؛ ألا تقل سنه يوم مبايعته عن 30 سنة ميلادية كاملة. ويعين ولي العهد خلال سنة على الأكثر من تولية الأمير، ويكون تعيينه بأمر أميري بناءً على تزكية الأمير ومبايعة من مجلس الأمة تتم في جلسة خاصة، بموافقة أغلبية الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس.

تولى إمارة الكويت حتى اليوم 17 أميراً

وفي حالة عدم التعيين على النحو السابق؛ يزكي الأمير لولاية العهد ثلاثة على الأقل من الذرية المذكورة فيبايع المجلس أحدهم ولياً للعهد.

وينوب ولي العهد عن الأمير في ممارسة صلاحياته الدستورية في حالة تغيبه خارج الدولة وفقاً لشروط وأوضاع محددة بالدستور. وللأمير أن يستعين بولي العهد في أي أمر من الأمور الداخلة في صلاحيات رئيس الدولة الدستورية.

وتولى إمارة الكويت حتى اليوم 17 أميراً، سبعة منهم بعد الاستقلال من بريطانيا، هم بالترتيب: صباح بن جابر، وعبدالله الأول الصباح، وجابر الأول الصباح، وصباح الثاني بن جابر الصباح، وعبدالله الثاني بن صباح الصباح، ومحمد بن صباح الصباح، ومبارك الصباح، وجابر الثاني الصباح، وسالم المبارك الصباح، وأحمد الجابر الصباح، وعبدالله الثالث السالم الصباح، وصباح الثالث السالم الصباح، وجابر الثالث الأحمد الصباح، وسعد العبدالله السالم الصباح وصباح الأحمد الصباح، ونواف الأحمد الصباح، وأخيراً الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح.

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post