Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

الخطيب: نستهدف مليون وظيفة إضافية بـ"السياحة"

▪︎ مجلس نيوز

قال وزير السياحة أحمد الخطيب، إن المملكة أطلقت الاستراتيجية الوطنية للسياحة في عام 2019، لإدراكها لأهمية هذا القطاع الذي نسعى للانتقال من مساهمته بـ3% من الناتج المحلي حاليا إلى 10% في 2030، وهو الأمر الذي يتطلب توفير مليون وظيفة إضافية بالانتقال من 600 ألف وظيفة إلى 1.6 مليون وظيفة بحلول 2030.

250 ألف وظيفة متعلقة بإكسبو

وأضاف خلال المؤتمر الدولي لسوق العمل 2023 المنعقد بالرياض، أن الفوز بتنظيم إكسبو 2030 أمر عظيم ونحن أعلنا أننا سنوفر 250 ألف وظيفة متعلقة به ولكن الأهم هي الوظائف المستدامة والتي لا تتعلق فقط بفعالية واحدة ولكن التي ستظل للأبد.

وشدد على أن الحفاظ على العنصر البشري مهم جدا في قطاع السياحة والسفر ولا يمكن الاستغناء عنه في ظل التقدم والرقمنة، ونحن في هذا القطاع لسنا في حاجة إلى مهارات عالية، ولذلك من السهل بالنسبة لنا أن نقوم بتنفيذ دورات تدريبة لرفع المهارات ليستمر العنصر البشري في هذا القطاع وفي نفس الوقت نستفيد بشكل كبير من التقنية، حيث إن الإنسان يلعب دورا محوريا في نقل الثقافات ما بين الأمم والأوطان، لذلك نريد أن نحتفظ بالعنصر البشري.

وأشار إلى أن الوزارة قامت في الوقت نفسه برقمنة الخدمات التي لا تتطلب بشكل أساسي وجود العنصر البشري من أجل التسهيل على السياح والمسافرين مثل ما يتعلق بالأمتعة في المطارات وغيره مما يوفر وقت السائح والمسافر بشكل كبير، ولكن في الوقت نفسه لا نستغنى عن العنصر البشري مثل موظف سيارة الأجرة وموظف الاستقبال مثلا.

وأبان أن العنصر البشري مهم جدا لأنك عندما تذهب كسائح في بلد ما تتذكر دائما ما حكي لك من العنصر البشري وعلاقتك به وغيرها من الأمور التي تجعل من المهم والضروري الحفاظ على العنصر البشري في قطاع السياحة والسفر.

ولفت إلى أن قطاع السفر والسياحة عالميا يوفر 10% من الوظائف في سوق العمل وهو قطاع في غاية الأهمية بالنسبة للنمو مستقبلا، ونحن نعمل مع منظمة السياحة العالمية لتعظيم قدرتها وجعلها أقوى، كما أن المملكة سوف تستضيف الجمعية العمومية القادمة للمنظمة ووضعت ثلاث أولويات لمناقشتها وهي الكوكب والإنسان والمكان.

Source

Next Post