لـ"تلاعبهم بالأسهم".. إلزام 8 مستثمرين بـ"302 مليون"

▪︎ مجلس نيوز

ألزمت لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية القطعي 8 مخالفين لنظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية، بدفع 292.8 مليون ريال نظير المكاسب غير المشروعة التي تحققت على محافظهم الاستثمارية إلى جانب 3 محافظ أخرى عائدة إلى أبناء أحد المدانين القصّر، وتغريمهم 9.6 مليون ريال.

قاموا بالتلاعب والتضليل أثناء تداولهم على أسهم شركتين مدرجتين في السوق المالية

وأوضحت الأمانة العامة للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية في بيان الخميس، أن المخالفين قاموا بالتلاعب والتضليل أثناء تداولهم على أسهم شركتين مدرجتين في السوق المالية، وتحويل ملكية الأسهم فيما بينهم لزيادة نسبة تملكهم فيهما بشكل غير معلن للعموم، والتأثير في سعر الأسهم والتخارج في وقت متزامن.

وضمت  قائمة المخالفين كلاً من: فيصل البنيان، وسلطان البنيان، وهند بن عساكر، وعبدالله البنيان، وريم البنيان، وفهد البنيان، ونوف البنيان، وعبدالعزيز البنيان.

وأوضحت، أنه جرى إدانة المذكورين بمخالفة المادة 49 من نظام السوق المالية، والمادة الثانية من لائحة سلوكيات السوق، لقيامهم بسلسلة من الإجراءات والعمليات أثناء تداولهم على سهمي شركة الكثيري القابضة “الكثيري” ومجموعة أنعام الدولية القابضة “أنعام القابضة”، نتج عنها زيادة نسبة تملكهم في أسهم الشركتين دون الإفصاح عن هذه النسبة الكبيرة لحاملي الأسهم والجمهور. 

كما قام المخالفون بعد طرح حقوق الأولوية بالتخارج من الأسهم وبيع ملكيتهم فيها، دون أن يكون أي من ذلك معلناً للعموم، حيث إن تداولات المدانين المتزامنة وزيادة نسبة ملكيتهم في أسهم الشركتين انعكستا على أسعار أسهم الشركتين محل المخالفة إيجاباً، لحين تخارج المدانين من أسهم الشركتين، والذي بدوره انعكس على سعر الأسهم بشكل سلبي، الأمر الذي ترتب عليه تضليل المستثمرين في السوق وإيجاد انطباع غير صحيح ومضلل بشأن قيمة الورقة المالية للشركتين محل المخالفة.

وتورط 4 من المخالفين بمخالفة لائحة سلوكيات لسوق وذلك لقيامهم بإدخال أوامر شراء بهدف التأثير على سعر السهم، وإدخال أوامر شراء في مزاد الإغلاق بهدف تحقيق سعر إغلاق مرتفع على أسهم شركة الكثيري القابضة “الكثيري” ومجموعة أنعام الدولية القابضة “أنعام القابضة”، وذلك من خلال محافظهم الاستثمارية، والمحافظ الاستثمارية العائدة لأبناء أحدهم، إذّ شكلت هذه التصرفات والممارسات تلاعباً واحتيالاً، وأوجدت انطباعاً مضللاً وغير صحيح في شأن قيمة الورقة المالية للشركتين المشار إليهما.

وأكدت الأمانة حق المتضرر من المخالفات محل هذه الدعوى التقدم إلى لجنة الفصل بدعوى فردية أو جماعية للمطالبة بالتعويض عن الضرر من هذه المخالفات، على أن يسبق ذلك تقديم شكوى إلى هيئة السوق المالية بهذا الشأن، وذلك على الرابط التالي (رابط تقديم شكوى).

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post