Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

منافسات على جوائز "الرياض للمسرح"

▪︎ مجلس نيوز

تتنافس 10 مسرحيات لفرق مسرحية سعودية على 11 جائزة في الدورة الأولى لمهرجان الرياض للمسرح، الذي سينطلق برعاية وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان الأربعاء الموافق 13 ديسمبر حتى 24 من ذات الشهر.

اختيار المسرحيات وفق عناصر جذب الجمهور مع الحفاظ على الطرح الجاد 

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية سلطان البازعي، إن الدورة الأولى للمهرجان ستعقد في مركز المؤتمرات بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن لعرض المسرحيات المتأهلة من مختلف مدن المملكة، لافتًا إلى أن اختيار المسرحيات جاء وفق عناصر جذب الجمهور مع الحفاظ على الجودة والطرح الجاد وتطور لغة العرض.

وبيّن “البازعي” المسرحيات المختارة وهي: “بحر” لفرقة جمعية الثقافة والفنون بالأحساء، و”الحِجر” لفرقة نادي القفزة الأولى، و”طليعة هجر” لفرقة كلوز ميديا، و”صفعة” لفرقة كالوس، و”ذاكرة الشيطان” لفرقة رؤية، إضافةً إلى “ضوء” لمسرح الطائف، و”بائع الجرائد” لفرقة فن بوكس، و”ذاكرة صفراء” لفرقة نورس، و”دوار مغلق” لنادي مسما المسرحي، و”الظل الأخير” لفرقة الوطن المسرحية.

وأشار إلى أن فئات الجوائز يبلغ عددها 11 جائزة، وهي: جوائز أفضل ممثل وممثلة، وأفضل نص مسرحي، وأفضل إخراج مسرحي، وأفضل عرض مسرحي متكامل، وأفضل إضاءة مسرحية، وأفضل سينوغرافيا، إضافةً إلى جائزة أفضل مكياج مسرحي، وأفضل أزياء مسرحية، وأفضل موسيقى مسرحية، وأفضل ديكور مسرحي.

وسيُخصص المهرجانُ، فعالياتٍ ثقافية عن حياة الراحل والكاتب المسرحي السعودي محمد العثيم، نظيرَ إسهاماته الرائدة، منها عرضُ مسرحيةٍ برؤيته الإخراجية، وإقامةُ معرضٍ فني خاص بمسيرته الفنية، وعددٍ من الفعاليات التي تُعبِّر عن الاحتفاء به.

ويصاحب ذلك ندوات، وقراءات نقدية، وورشة عمل عن فنون المسرح وتطوير مهارات المسرحيين وصقلها، وعرضُ مسرحية عالمية.

Source

Next Post