أول "هاكاثون" لعلاج "الأمراض" بالذكاء الاصطناعي

▪︎ مجلس نيوز

أطلقت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)،  بالتعاون مع جامعة ستانفورد،  أول “هاكاثون” لتطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي من خلال دمج البيانات في المجال الطبي،  بهدف إيجاد حلول تقنية متقدمة تساعد على الوصول لمعالجة الأمراض باستخدام أنماط بيانات مختلفة.

 40 متسابقًا ومتسابقة بإشراف خبراء ومختصين من “سدايا” وستانفورد

ويستهدف الهاكاثون، الذي يستمر ثلاثة أيام، بمقر المركز الوطني للذكاء الاصطناعي بالرياض، المهتمين والمختصين في مجالي الذكاء الاصطناعي والصحة، ويشارك فيه أكثر من 40 متسابقًا ومتسابقة، تحت إشراف خبراء ومختصين من “سدايا” وجامعة ستانفورد.

ويمنح الهاكاثون الفائز بالمركز الأول 30 ألف ريال، والمركز الثاني مبلغ 15 ألف ريال، بينما سيحصل الفائز بالمركز الثالث على مبلغ 10 آلاف ريال.

ويأتي الهاكاثون، في ظل ما توليه “سداي”  من اهتمام ومتابعة لما يشهده العالم من تحول في استخدامات تقنيات الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات التنموية والحيوية، ومنها الرعاية الصحية التي تعد فيها البيانات جزءًا مهمًا في أتمتة خدماتها الطبية والإدارية، وتحقيق الاستفادة المثلى من هذه التقنيات، بما ينعكس على الإسهام في الارتقاء بالقطاع الصحي بالمملكة.

 بناء القدرات الوطنية بالتعاون مع أرقى الجهات التعليمية العالمية

ويؤكد إطلاق الهاكاثون جهود “سدايا” المستمرة في بناء القدرات الوطنية المميزة بالتعاون مع أرقى الجهات التعليمية على مستوى العالم، وتعزيز إسهامات أبناء الوطن في الارتقاء بالمملكة إلى مصاف الدول الرائدة ضمن الاقتصادات القائمة على البيانات والذكاء الاصطناعي.

وقد نظمت أكاديمية “سدايا”، على هامش الهاكاثون ورشا تدريبية في موضوعات مختلفة منها “تقصي التحيزات في تشخيصات الذكاء الاصطناعي في الحالات الجلدية”، “دمج البيانات متعددة الوسائط ومتعددة النطاق من علوم الأوميكس المتعددة في الطب الدقيق”، وتصوير الجينوم “حالة دمج البيانات ودراسة حالة تصلب الشرايين”، و”نموذج أساسي طبي ومجموعة بيانات كبيرة من الصور الطبية” قدمها خبراء من سدايا وجامعة ستانفورد.

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post