Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

"الجاسر" : سنربط الموانئ بـ "القطارات"

▪︎ مجلس نيوز

أكد وزير النقل والخدمات اللوجستية، صالح الجاسر، أنه جارٍ العمل على تعزيز الربط بين المنافذ المختلفة وبين أنماط النقل المختلفة، ومستقبلاً سيكون هناك ربط بين الموانئ والمناطق اللوجستية والموانئ الجافة بالقطارات.

وأضاف خلال جلسة بملتقى الميزانية، أن منظومة النقل والخدمات اللوجستية تشهد تحولات كبرى بفضل الإصلاحات التي قادها ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، الأمير محمد بن سلمان، بإطلاق الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية.

الاستراتيجية تهدف إلى تحول المملكة إلى مركز لوجستي عالمي

ولفت “الجاسر” إلى أن هذه الاستراتيجية تهدف إلى تحول المملكة إلى مركز لوجستي عالمي والدفع بالاستثمارات في كافة أنماط النقل، وتقديم خدمات ممكنة لكافة القطاعات الأخرى كالسياحة والصناعة والحج وجودة الحج.

وأشار إلى أن الاستثمار في قطاع النقل يعد استثماراً حقيقياً لأن له عوائد ملموسة سواء على جودة حياة المواطن أو كفاءة عمل القطاعات الأخرى، مضيفاً أن ما ينفق من الميزانية العامة في هذا القطاع هو الأقل، فيما أن القطاع الخاص هو المستثمر الأكبر في هذا القطاع.

وفيما يتعلق بمؤشر الأداء اللوجستي بالمملكة قال إنه قفز 15 مرتبة، كما قفز الترابط الجوي 17 مرتبة لتحتل المركز 13 في مستوى الترابط على مستوى العالم، متطلعين أن تكون المملكة ضمن الخمسة الأوائل في مستوى الترابط.

وبين الجاسر أن الإنفاق والاستثمار في قطاع النقل والخدمات اللوجستية هو إنفاق استثماري لدعم النمو الاقتصادي، ويشكل بنية تحتية لدعم التنمية المستدامة، وأن حجم الاستثمارات المتراكمة من القطاع الخاص في مشاريع منظومة النقل والخدمات اللوجستية بلغت حتى نهاية النصف الأول من العام 2023 أكثر من 30 مليار ريال.

ونوه بأن قطاع النقل البحري يشهد نقلة كبيرة، مشيراً إلى أن 90% من الواردات والصادرات تتم من خلال الموانئ؛ لذا فإن كفاءة عمل الموانئ مهمة جداً في رفاهية المواطن، كما أن معظم الاستثمارات الموجودة بالموانئ بالشراكة مع القطاع الخاص بقيمة 17 مليار ريال من الشركات التي تشغل ميناء جدة، وميناء الملك عبدالعزيز بالدمام لتحقيق الكفاءة اللوجستية بالمملكة.

وتطرق إلى أن هناك إصلاحات تشريعية في قطاع الموانئ لتسهيل دخول وخروج السفن بسرعة كبيرة ما يعطي المملكة جاذبية أكثر، كما تم إضافة 27 خطاً ملاحياً جديداً خلال العام الحالي، مشيراً إلى وجود 8 مناطق لوجستية جديدة في ميناء جدة تم افتتاح 3 منها بينما الخمس مناطق الأخرى تحت الإنشاء، مؤكداً أنهم سيركزون على تطوير مطار الملك عبدالعزيز بجدة.

واعتبر في حديثه خلال ملتقى الميزانية، أن المملكة قفزت عالمياً 14 مرتبة في مؤشر الربط الجوي باتحاد النقل الدولي IATA لتكون من أعلى الدول نمواً في الربط الجوي لقطاع الطيران في العالم؛ وتحتل المرتبة 13 عالمياً، حيث حققت الحركة الجوية بالمملكة بالنصف الأول من 2023 أرقاماً غير مسبوقة، وارتفع عدد الرحلات المحلية والدولية 26% وبنسبة نمو لعدد الوجهات المخدومة 15% وبمعدلات عالية من الكفاءة التشغيلية ومعايير السلامة.

وخلص الجاسر إلى أن الخطوط الحديدية سجلت في الربع الثالث من العام 2023 أعلى رقم في تاريخها بنقل الركاب والبضائع خلال الربع الأول من 2023، حيث ارتفع حجم نقل البضائع والمعادن عبر القطارات 13% وإزاحة أكثر من نصف مليون رحلة شاحنة عن شبكة الطرق السريعة.

Source

Next Post