Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

الراجحي: 80% من خدماتنا "رقمية"

▪︎ مجلس نيوز

كشف وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أحمد الراجحي، أن 80% من الخدمات التي تقدمها الوزارة حاليا أصبحت رقمية، مشيرا إلى أنه يكاد يكون لا يوجد أحد في المملكة إلا وتقدم له الوزارة خدمات سواء مواطنين أو مقيمين.

وأوضح أن وزارة الموارد البشرية بدأت رحلة طويلة لأتمتة ورقمنة كافة خدماتها حيث جرى حتى الآن أتمتة 1000 خدمة رقمية من إجمالي 1300 خدمة أي بواقع 80%، مشيراً إلى أنه منذ بداية هذا العام وعملت الوزارة على مشروع لمتابعة أي زائر أو مستفيد يقوم بزيارة فروع الوزارة بحيث لا تتم تنفيذ خدمته فقط ولكن سؤاله عن سبب زيارته للوزارة وكانت النتيجة أن هناك 79 سببا أو 79 تحديا جعل هؤلاء يأتون للوزارة بشكل متكرر، وتمت معالجة 60 تحدياً من هذه التحديات.

الراجحي: يوجد لدى الوزارة مليون عملية يومية في قطاع العمل

وتابع أنه في يناير 2023 كان يأتي كل فروع الوزارة 53 ألف زائر شهريا، وبعد معالجة التحديات وأسباب هذه الزيارات المباشرة وصل عدد من يأتي إلى جميع الفروع 13 ألف زائر فقط، وهذا أعطى طموحاً للوزارة بأنها تستهدف الوصول إلى صفر مستفيدين عبر زيارة فروع الوزارة.

ولفت إلى أنه يوجد لدى الوزارة مليون عملية يومية في قطاع العمل فقط في “قوى”، مبينا أن رحلة الوزارة مع خدمة المستفيدين طويلة جدا لكن جرى الوصول إلى أننا قادرون على أن نقدم خدماتنا لجميع مستفيدي الوزارة عبر منازلهم أو مكاتبهم أو حتى من هم خارج المملكة.

وكشف الراجحي أنه منذ عام 2019 إلى اليوم قفز عدد السعوديين في سوق العمل من 1.7 مليون إلى 2.3 مليون، أي أن 600 ألف شاب وشابه دخلوا في القطاع الخاص بهذه الفترة، وهذا حدث بفضل دعم القيادة وبفضل شركائنا في القطاع الخاص وقناعتهم بأهمية شبابنا وشاباتنا.

وقال الوزير إنه منذ 4 سنوات تقريبا لم يسمع الأسطوانة القديمة التي كانت تتكرر بشأن التحديات التي تواجه أرباب العمل مع الشباب السعوديين من ناحية الانضباط والالتزام والجدية والقدرة على التعامل مع المتغيرات، منوها إلى أن ما يميز هذا الرقم أن 301 ألف دخلوا سوق العمل لأول مرة في عام 2023، وهو رقم يتجاوز إجمالي مخرجات التعليم في عام واحد أي أكثر ممن تخرجوا.

الراجحي: بلغ عدد المهندسين في القطاع الخاص من 40 إلى 70 ألفا

ولفت إلى أن مشاركة المرأة في سوق العمل قفزت من 17% في بداية الرؤية إلى 35% اليوم، مبينا أن الرؤية كانت تستهدف الوصول إلى 30% في 2030 ومع تحقق المستهدف رفع ولي العهد طموحنا إلى 40% في 2030.

وتحدث الوزير عن أهمية التوطين النوعي والإنجازات التي تحققت في قطاعات مثل الأسنان والصيدلة والمحاسبة وغيرها، حيث بلغ عدد المهندسين في القطاع الخاص من 40 إلى 70 ألفا والمحاسبين من 42 إلى 103 آلاف.

وقال الوزير إن هناك شراكة رائعة مع القطاع الخاص حيث إن برنامج “واعد” يستهدف من هم على رأس العمل، مشيرا إلى أن القطاع الخاص تعهد بتدريب مليون و100 ألف شاب وشابة على رأس العمل لتأهيلهم بشكل جيد لمتطلبات السوق السعودية في المستقبل.

وأبان الراجحي أن عدد المؤسسات الخيرية قفز بشكل كبير، لافتا إلى أن عدد المتطوعين كان 190 ألفا في عام 2019، لكنه وصل اليوم إلى 725 ألف متطوع وكان هدف الرؤية الوصول إلى مليون متطوع في 2023 لكن سنصل إلى هذا الرقم في 2025 أي قبل الموعد بـ5 سنوات.

Source

Next Post