تحديات"الربط الجوي".. الحلول بالرياض

▪︎ مجلس نيوز

انطلقت في العاصمة الرياض، أعمال منتدى النقل الجوي: “الربط الجوي.. آفاق وتحديات”، الذي تنظمه المملكة بالتعاون مع المنظمة العربية للطيران المدني، ضمن أعمال النسخة الـ15 من المؤتمر الدولي لمفاوضات الخدمات الجوية (آيكان 2023),  بمشاركة نخبة من خبراء النقل الجوي بالعالم العربي.

المملكة قفزت إلى المرتبة الـ 13 عالمياً في مؤشر الربط الجوي منذ 2019

وعد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، اختيار المملكة، لاستضافة الدورة الأولى من المنتدى، تجسيدا لمكانتها الرائدة في صناعة النقل الجوي، واعترافًا بجهودها في ربط العالم.

وأشار إلى أن قطاع النقل الجوي في المملكة يُعد ركيزة أساسية في تحقيق التنمية الاقتصادية، من خلال إسهامه في الناتج المحلي الإجمالي، ودعمه لقطاع السياحة، وخلقه للفرص الوظيفية المباشرة وغير المباشرة، ومساندته لجميع القطاعات الاقتصادية والصناعية على النجاح والتطور والنمو.

واستعرض الدعيلج، أبرز ملامح الإستراتيجية الوطنية للطيران التي وضعتها المملكة لتطوير قطاع النقل الجوي تماشيا مع رؤية المملكة 2023، والتي تهدف إلى خلق بيئة استثمارية عالمية في هذا المجال، ورسم مستقبل قطاع الطيران في المملكة، ليكون رائداً على مستوى منطقة الشرق الأوسط والعالم أجمع.

وأوضح أن المملكة قطعت شوطا كبيرا نحو تحقيق رؤيتها، ويشهد على ذلك التقدم الذي أحرزته في مؤشر الربط الجوي، الصادر عن اتحاد النقل الجوي الدولي (آياتا)، إذ وصلت في شهر يونيو 2023 إلى المرتبة الـ 13 عالمياً، بعد أن كانت بالمرتبة الـ 27  في 2019.

وتابع بأن المملكة تواصل المملكة تألقها على مستوى الربط الجوي العالمي في عام 2023، إذ احتل المسار الجوي الذي يربط جدة بالقاهرة المرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط، فيما يتعلق بترتيب أفضل المسارات الجوية الدولية إقبالاً وازدحاماً، والمرتبة الثانية على المستوى العالمي، فيما احتل المسار العالمي الذي يربط الرياض بدبي المرتبة الثانية على مستوى الشرق الأوسط والمرتبة السادسة عالمياً.

الهيئة تولي أهمية خاصة لحماية المسافر، وشعارها “المسافر أولا”

وتضمن المنتدى، جملة من المحاور والجلسات المهمة، منها “تعزيز شبكة الربط الجوي الدولي والإقليمي والداخلي”، و”مناقشة واقع النقل بالوطن العربي وآفاق تطويره”، و”تعزيز دور المطارات المحورية”، و”حماية المستهلك”.

من جانبه، أكد نائب رئيس الهيئة العامة للطيران المدني للجودة وتجربة المسافر، المهندس عبدالعزيز بن عبدالله الدهمش خلال مشاركته في جلسة “حماية المستهلك”، أن الهيئة تولي أهمية خاصة لحماية المسافر، وشعارها “المسافر أولا”، ومن هذا المنطلق جاء إطلاق اللائحة الجديدة لحماية حقوق المسافرين، التي تتضمن وسائل حماية غير مسبوقة للمسافرين.

وقال إن اللائحة أصبحت تطبق حالياً على جميع الرحلات الجوية التي تسير في أجواء المملكة، وتتضمن مزيدا من المزايا والتعويضات بهدف الارتقاء بجودة خدمات النقل الجوي، من خلال ضمان حماية المسافرين في مواجهة أي تحديات أو عوائق مفاجئة قد يتعرضون لها أثناء رحلاتهم الجوية.

ولفت إلى أن الهيئة حرصت على إطلاق حملة لتوعية المسافرين بحقوقهم عقب إطلاق اللائحة، وتعريفهم بآليات رفع الشكاوى لضمان حصولهم على التعويض المناسب.

وقد شارك في الجلسات نخبة من خبراء النقل الجوي من المملكة ومن الدول الشقيقة المشاركة في المنتدى، من بينها: دولة الإمارات العربية المتحدة، وجمهورية مصر العربية، والمملكة المغربية، والمملكة الأردنية الهاشمية.

يُشار إلى أن المملكة تأمل من خلال استضافة المنتدى العربي الأول للنقل الجوي إلى التوصل إلى توصيات تعود بالنفع والفائدة، على منظومة النقل الجوي العربي، بما يمكنه من مواكبة التطورات التي يشهدها عالم الطيران المدني على الصعيد الدولي.

يذكر أن أعمال النسخة الخامسة عشرة من المؤتمر الدولي لمفاوضات الخدمات الجوية (الآيكان 2023) التابع لمنظمة الطيران المدني الدولي، قد انطلقت أمس في الرياض، باستضافة من الهيئة العامة للطيران المدني، وبمشاركة قادة صناعة الطيران في أكثر من 100 دولة، وعددٍ من الوزراء ورؤساء هيئات الطيران المدني.

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post