المملكة عضواً بمجلس "المنظمة البحرية الدولية"

▪︎ مجلس نيوز

رفع وزير النقل والخدمات اللوجستية المهندس صالح بن ناصر الجاسر، التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، بمناسبة فوز المملكة بعضوية مجلس المنظمة البحرية الدولية IMO لعامي 2025-2024م، وذلك  بـ143 صوتا من بين 175 عضواً في المنظمة.

وأكد الوزير أن هذا الفوز يؤكد مكانة المملكة في صناعة النقل البحري العالمي وأثرها الفاعل في المنظمات الدولية، ويسهم في تحقيق مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية وترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي.

المملكة تعيش مرحلة تاريخية بنجاحات متعددة وإنجازات ضخمة

وأضاف أن المملكة تعيش مرحلة تاريخية بنجاحات متعددة، وإنجازات ضخمة، محليًا وعالميًا، “نلمس فيها مكانة دولية متميزة لبلادنا في المنظمات والمحافل الدولية، مكّنتها من الحصول على حق استضافة العديد الأحداث المهمة والمناسبات الدولية والقمم العالمية، وآخرها الإعلان عن اختيار دول العالم الرياض المدينة المستضيفة لإكسبو 2030”.

ويأتي هذا الفوز تأكيداً لمكانة المملكة وأثرها الفاعل في المنظمة الدولية، وتقديراً لمبادراتها ومشروعاتها الطموحة وفق الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، علاوةً على مساهماتها ومبادراتها في حماية البيئة البحرية وتمكين البحّارة.

وأوضحت الهيئة العامة للنقل أن الأسطول السعودي البحري يعتبر في المرتبة الأولى إقليمًا، كما تعتبر موانئ المملكة من أكفأ الموانئ عالميًا، مضيفةً أن الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية تبنّت العديد من المبادرات والمستهدفات الطموحة التي أسهمت في وصول القطاع البحري السعودي لمراتب متقدمة عالميًا. كما تستهدف بحلول عام 2030م مناولة 40 مليون حاوية سنويًا وتسهيل إجراءات الفسح ومناولة البضائع، وتنمية السياحة البحرية عبر سفن الكروز والنقل الساحلي، مستفيدين من الموقع الإستراتيجي للمملكة بوصفها نقطة التقاء الشرق بالغرب، وطريقًا لمرور 13% من التجارة العالمية عبر البحر الأحمر.

اختارت جمعية المنظمة البحرية الدولية الأمير خالد بن بندر بن سلطان رئيسا لها

وتمتد شراكة المملكة والمنظمة البحرية الدولية لـ54 عاماً، وهي إحدى وكالات الأمم المتحدة المتخصصة والمسؤولة عن تعزيز النقل البحري الآمن والسليم بيئيا، والفعال والمستدام، من خلال التعاون بين الدول الأعضاء.

تأسست المنظمة البحرية الدولية عام 1959، ويقع مقرها في لندن، وتضم 175 عضواً، وتعد ذات سلطة تشريعية وقراراتها ملزمة لجميع الدول الأعضاء.

يُذكر أن جمعية المنظمة البحرية الدولية IMO اختارت مؤخراً في دورتها الـ33، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة، الأمير خالد بن بندر بن سلطان، رئيسا لها، بعد انتخابه من قِبل الدول الأعضاء في المنظمة بالإجماع.

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post