شلل "الأحبال الصوتية" قد يهدد الحياة

▪︎ مجلس نيوز

حذرت مدينة الملك سعود الطبية، من المضاعفات الخطيرة لشلل الأحبال الصوتية، والتي تصل إلى درجة تهديد حياة الشخص، إذ إن الشلل بهذه الأحبال قد يمنع انفتاح فتحة مجرى الهواء، أو يؤدي لانغلاقها بالكامل، ما قد يسبب الاختناق بالأطعمة أو السوائل أو استنشاقها.

يؤثر في القدرة على التحدث والتنفس والبلع بشكل طبيعي

وأوضحت أن شلل الأحبال الصوتية هو عدم القدرة على تحريك العضلات التي تتحكم بالأحبال الصوتية مما يؤثر في القدرة على التحدث والتنفس والبلع بشكل طبيعي، إذ إن الأحبال الصوتية تحمي مجرى الهواء وتمنع الطعام والشراب واللعاب من دخول القصبة الهوائية.

وأضافت أن أعراض الشلل قد تكون خفيفة للغاية، بحيث تسبب بحة في الصوت فقط، ولكنها قد تكون خطيرة لدرجة أنها تُهدد الحياة، ما يستدعي متابعة ورعاية طبية عاجلة لبعض الحالات.

وأبانت أن من أعراض شلل الأحبال الصوتية: التغير في طبقة الصوت أو البحة، والتنفس بصوت مزعج، أو الاختناق، أو السعال أثناء بلع الطعام أو الشراب أو اللعاب، بالإضافة إلى الحاجة إلى التقاط النفس بشكل متكرر أثناء التحدث، وأيضًا عدم القدرة على التحدث بصوتٍ عالٍ وضعف في الانعكاسات العصبية في منطقة البلعوم والسعال المتكرر.

وذكرت أن من أسباب حدوث شلل الأحبال الصوتية؛ الإصابة المباشرة في منطقة الحنجرة، أو إصابة الأعصاب أثناء إجراء عمليات جراحية في الرقبة أو بالقرب منها، والسكتة الدماغية، أو الأورام سواءً كانت سرطانية أو حميدة، والتي يمكن أن تنمو في العضلات أو الغضاريف أو الأعصاب المتصلة بالحنجرة.

وأضافت أن من الأسباب أيضا: إصابة الأحبال الصوتية أثناء إجراءات وضع أنابيب التخدير العام، والإصابة ببعض أنواع العدوى الفيروسية، التي تسبب الالتهاب والضرر مباشرة للأعصاب المتصلة بالحنجرة، والأمراض العصبية الأخرى مثل: التصلب المتعدد، أو مرض “باركنسون”.

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post