Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

جازان.. "مليارات" وفرص بالجملة

▪︎ مجلس نيوز

اختتم منتدى جازان للاستثمار، فعالياته مساء اليوم، بمشاركة أكثر من 10 آلاف مشارك، وشهد توقيع 40 اتفاقية تجاوزت قيمتها 31 مليار ريال، بما يؤكد قوة جازان كواحدة من أبرز وجهات الاستثمار في المملكة.

اتفاقية لتطوير المتنزهات

وشهد اليوم الأخير للمنتدى توقيع وزارة البيئة والمياه والزراعة، وصندوق التنمية السياحي والمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، اليوم، اتفاقية تعاون ثلاثية؛ لتطوير متنزه وادي لجب وعدد من المتنزهات الوطنية بجازان.

تطوير أجزاء من متنزهات غابة سرح وغابة شهدان ووادي لجب

وبموجب الاتفاقية يتولى “الصندوق”، دراسة فرص الاستثمار السياحي والبيئي؛ لتطوير أجزاءٍ من متنزهات: (غابة سرح، وغابة شهدان، ووادي لجب) في جازان، واستقطاب المستثمرين، وتأهيل المشغلين، وتحديد النماذج المناسبة لآلية التمويل والاستثمار وطرح المواقع للاستثمار.

وتتضمن المشاريع في المواقع المحددة، نشاطات بيئية، ووحدات فندقية وسكنية، ومخيمات بيئية، ومطاعم ومقاهيَ، ومرافق أنشطة ترفيهية، وقاعات مخصصة للاجتماعات والاحتفالات، وتجارب بيئية وزراعية تعليمية.

مذكرة لدعم المرأة الريفية

في سياق آخر، شهد أمير منطقة جازان، الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز، بحضور نائب أمير المنطقة الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز، ونائب وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس منصور بن هلال المشيطي، توقيع مذكرة تفاهم بين أكاديمية ريف، وغرفة جازان.

وتهدف الاتفاقية إلى التعاون في مجالات التدريب والعمل على رفع مستوى معيشة الأسر الريفية المنتجة وزيادة الكفاءة والإنتاجية، من خلال دعم خدمات تنمية المرأة الريفية في المجالات الزراعية والحرفية والبيئية، وتقديم المبادرات والبرامج والدورات التدريبية، وتبادل المعلومات، والحملات التسويقية والإعلامية.

مبادرات تمويلية لجذب الاستثمارات

خصص منتدى جازان للاستثمار 2023، جانبًا من جلسات يومه الثاني الحوارية؛ لمناقشة موضوع التمويل للمشروعات الاستثمارية في الأنشطة الاقتصادية بمنطقة جازان.

مبادرات الدعم التمويلي لجذب وزيادة الاستثمارات والنمو في جازان

وتضمنت الجلسات استعراض مبادرات الدعم التمويلي لجذب وزيادة الاستثمارات والنمو في منطقة جازان وفقًا لرؤية المملكة 2030، من قبل صندوق التنمية الزراعية، وصندوق التنمية الصناعي، وصندوق التنمية الثقافي، إلى جانب مناقشة التمويل والدعم الفني للمشروعات الناشئة ودورها في جذب الاستثمار بالمنطقة، من خلال المبادرات الحديثة لتمويل المنشآت الناشئة والصغيرة والمتوسطة وتعزيز ريادة الأعمال من قبل بنك التنمية الاجتماعية وبنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وأكد مدير صندوق التنمية الزراعية منير بن فهد السهلي، أن الصندوق يشجع على الاستثمار في أهم المجالات الزراعية ووفق الميز النسبية لكل منطقة، بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة، إلى جانب تمويل الفرص الاستثمارية بمنطقة جازان في مجالات مراكز التسويق الزراعية والاستثمار في مشاريع اللحوم الحمراء، ومشاريع الاستزراع المائي والاستثمار في مشاريع زراعة البن وتصنيع القهوة.

وأشار خلال المنتدى الذي نظمته “غرفة جازان” بالتعاون مع إمارة منطقة جازان ووزارة الاستثمار، إلى أن هناك برامج تمويلية حسب النظام المحدث للصندوق، تستهدف إقراض المشاريع ذات البعد الاستراتيجي، وإقراض مشاريع الأمن الغذائي، إضافة إلى إقراض سلاسل إمداد وتسويق المنتجات الزراعية والصناعات الغذائية والتحويلية، وإقراض المشاريع الابتكارية والنوعية وبراءات الاختراع.

تهدف مشاريع صندوق التنمية الزراعية إلى رفع معدل الاكتفاء الذاتي وتعزيز الأمن الغذائي 

وأفاد بأن برامج الصندوق تهدف إلى المساهمة في رفع معدل الاكتفاء الذاتي وتعزيز الأمن الغذائي، ودعم سلاسل الإمداد وضمان استقرار الأسواق، وزيادة الفرص الوظيفية في القطاعات المستهدفة.

 إلى ذلك، تشارك وزارة الصحة ممثلة بصحة جازان، في منتدى جازان للاستثمار 2023، حيث أتاحت للزوار التعرف على أبرز الفرص الاستثمارية في القطاع الصحي، وكيفية الاستثمار في ممتلكات الوزارة، وتقديم رؤية واضحة في مجال الاستثمار الصحي بالقطاع الخاص حسب الأنظمة واللوائح المعتمدة.

كما تشارك الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة، بجناح يتم من خلاله عرض الفرص الاستثمارية المتاحة لدى الإدارة في المجالين الاستثماري التجاري والتعليم الأهلي، إضافة لعرض تجربة طالب وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية بتعليم جازان أمام زوار المنتدى من خلال عرض تجربتهما الاستثمارية والتجارية في بعض المشروعات التجارية

استعرض الصندوق السياحي البرامج التمويلية لتمكين المستثمرين ورواد الأعمال

فيما يشارك صندوق التنمية السياحي، بجناح يستعرض الأهداف والبرامج والحلول التمويلية لتمكين المستثمرين، ورواد الأعمال، والمنشآت ذات العلاقة بالقطاع السياحي؛ دعماً لهم وتمكينهم من الاستفادة من الفرص الهائلة في قطاع السياحة، وكذلك لتحفيز جهود القطاع الخاص للإسهام في صناعة مستقبل مزدهر لقطاع السياحة بالمملكة.

 أما المركز السعودي للأعمال، فيقدم جناحه التعريفي، نبذة تعريفية لزوار المنتدى عن المركز ورسالته في خلق بيئة أعمال جاذبة، وتقديم نموذج خدمات يعزز القدرة التنافسية والاستثمار والنمو في المملكة وأهدافه.

Source

Next Post