Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

أول "مؤشر" وطني للبيانات

▪︎ مجلس نيوز

تُطلق الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” وبرنامج التحول الوطني، الاثنين المقبل، أول مؤشر وطني للبيانات (نضيء)، والنسخة المطورة من منصة البيانات المفتوحة، ومنصة حوكمة البيانات.

تهدف الخطوة لتعزيز الشفافية وخلق اقتصاد وطني قائم على البيانات

وتعد تلك الخطوة الأولى من نوعها في المملكة تحقيقًا لمستهدفات برنامج التحول الوطني أحد برامج رؤية السعودية 2030، في تعزيز الشفافية وخلق اقتصاد وطني قائم على البيانات والإسهام في تقييم نضج البيانات في الجهات الحكومية.

وتبدأ تلك الإطلاقات خلال أعمال المنتدى السعودي للبيانات، الذي تنظمه “سدايا” وبرنامج التحول الوطني صباح الإثنين المقبل بمدينة الرياض، بحضور عدد من كبار المسؤولين عن البيانات من الجهات الحكومية وكبرى المؤسسات والشركات المحلية والدولية.

وتكتسب البيانات المفتوحة أهمية كبيرة على المستوى الدولي، حيث تظهر العديد من الشركات والمنتجات نتيجة لاستخدام البيانات سواءً للقطاع الحكومي أو الخاص، ولها مكاسبها المالية الضخمة، ففي أوروبا على سبيل المثال قدّرت المفوضية الأوروبية من خلال إستراتيجية البيانات المفتوحة التي نشرتها القيمة الاقتصادية للبيانات المفتوحة بنحو 40 مليار يورو سنوياً في كافة دول الاتحاد.

وسيتم خلال المنتدى تسليط الضوء على أهمية البيانات المفتوحة من خلال إقامة 4 جلسات حوارية يشارك فيها 13 متحدثًا محليًا ودوليًا من نخبة المختصين بالبيانات لمناقشة أحدث التوجهات نحو البيانات المفتوحة وطرق التعامل معها.

Source

Next Post