Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

"اتفاقيات" بـ 32 ملياراً بمنتدى جازان

▪︎ مجلس نيوز

برعاية ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، انطلقت فعاليات “منتدى جازان للاستثمار 2023″، وكشف رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع المهندس خالد السالم، أن المنتدى سيشهد توقيع حزمة من الاتفاقيات الاستثمارية في القطاع الصناعي تتجاوز قيمتها 32 مليار ريال و11 مذكرة تفاهم.

سيتم عرض مجموعة من الفرص الاستثمارية النوعية

وأضاف في كلمته بالمنتدى أنه سيتم أيضا عرض مجموعة من الفرص الاستثمارية النوعية التي ستسهم في تعزيز القطاعات الصناعية واللوجستية والتجارية وخلق فرص عمل تنافسية لشباب وشابات منطقة جازان بأكثر من 7 آلاف وظيفة.

وأشار إلى أن مستقبلا استثماريا واعدا ينتظر جازان لما تمتلكه من مقومات تجعلها منطقة استثمارية واعدة، لافتا إلى أن قربها من الأسواق الأفريقية والأوروبية، جعلها تحتضن مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية وهي أول منطقة اقتصادية خاصة بالمملكة بمساحة 24 كيلومترا مربعا لدعم الصناعات التعدينية والغذائية التحويلية والخدمات اللوجستية.

وأبان أن الهيئة عملت على جذب استثمارات في قطاع السياحة كان من أهمها توقيع حزمة الاستثمارات السياحية الأولى التي تسعى إلى تأسيس بنية تحتية سياحية متينة تمهد لواقع سياحي جديد ومتطور في منطقة جازان بالتعاون مع القطاعات الحكومة المعنية ومؤسسات القطاع الخاص.

من جانبه قال أمير منطقة جازان رئيس اللجنة العليا لمنتدى جازان للاستثمار الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز، إن المنتدى يهدف إلى التعريف بالفرص الاستثمارية في المنطقة المتنوعة بتنوع طقسها ومواردها البشرية والمادية، وذلك لتحقيق الاستثمار الأمثل.

أمير جازان: المنتدى يعزز المبادرة الكبرى والحوافز الاستثمارية في المنطقة

وأضاف أن المنتدى يأتي مواكبا للدعم اللامحدود للقيادة العليا لمنطقة جازان، ويعزز المبادرة الكبرى والحوافز الاستثمارية في المنطقة ومنها تأسيس المكتب الاستراتيجي لمنطقة جازان من خلال وضع استراتيجية شاملة للمشاريع وتطوير المنطقة إضافة إلى إطلاق المنطقة الاقتصادية الخاصة لتكون مركز نمو اقتصادي تنافسي متكاملا، مشيرا إلى أن مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية لها دور لوجستيٌّ في دعم المشاريع.

ويشارك في المنتدى وزير التجارة ماجد القصبي، ووزير الاستثمار خالد الفالح، ووزير البيئة والمياه والزراعة عبدالرحمن الفضلي، ووزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أحمد الراجحي، إضافة إلى 60 متحدثا، كما سيشهد المنتدى عقد 11 جلسة و5 ورش عمل، بمشاركة 20 جهة حكومية وخاصة، فيما ستصل قيمة الفرص الاستثمارية 37 مليار ريال.

ويتضمن الملتقى جلسة حوارية بمشاركة عدد من الوزراء لمناقشة موضوع التوجهات الاستراتيجية للاستثمار بمنطقة جازان، وتنافسية المنطقة وآفاق المستقبل طبقًا لرؤية المملكة 2030، وتعزيز بيئة الاستثمار والتنمية وابتكار فرص جديدة بالمنطقة، كما يهدف المنتدى للتعريف بما تزخر به من الميزات الاقتصادية في القطاع اللوجستي، والزراعي، وما تمتاز به من تنوع بيئي ومناخي، وجزر سياحية واعدة منها جزر محافظة فرسان، إضافة للجانب التراثي، حيث تحتضن المنطقة آثاراً يرجع تاريخها إلى 8 آلاف سنة قبل الميلاد، وكذا ما عرفت به من أهمية كواحدة من أهم المناطق الزراعية في المملكة المتميزة بتنوع محاصيلها الزراعية.

شهدت جازان تنامي السجلات التجارية بنسبة 52%

وشهدت منطقة جازان تنامي السجلات التجارية بنسبة 52% خلال السنوات الخمس الماضية؛ وصولاً إلى أكثر من 55 ألف سجل تجاري.

وأوضح وكيل وزارة التجارة للأعمال التجارية عبدالسلام المانع خلال مشاركته في الجلسة الافتتاحية بمنتدى جازان للاستثمار بعنوان “التوجهات الاستراتيجية للاستثمار بمنطقة جازان”، أن جازان تُعد سابع أكبر مناطق المملكة من حيث عدد السجلات التجارية؛ وذلك بسبب تطور منظمة التشريعات بإعداد وصدور أكثر من 70 تشريعًا، مضيفًا أن هناك 4 أنظمة جديدة يترقب صدورها لتعزيز الثقة بالبيئة التجارية هي : نظام حماية المستهلك، ونظام السجل التجاري، ونظام الأسماء التجارية، ونظام المعاملات التجارية.

وتحدث عن الحوافز والممكنات التي تقدم للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بجازان، حيث قدم برنامج “كفالة” أكثر من 417 مليون ريال، فيما تستفيد المنشآت ورواد الأعمال من خدمات الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة التي تتمثل في خدمات الامتياز التجاري وخدمة جدير وطموح والاستشارات والدعم وغيرها.

تكلفة مشاريع المياه بجازان بلغت أكثر من 18 مليار ريال

من جانبه، كشف نائب وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس منصور المشيطي، أن منظومة “البيئة” أكملت مشاريع في منطقة جازان، حيث بلغت تكلفة مشاريع المياه أكثر من 18 مليار ريال لـ221 مشروعًا، في حين بلغت تكلفة المشاريع الزراعية في المنطقة 452 مليون ريال لـ59 مشروعًا، بالإضافة إلى 142 مليون ريال في مجال البيئة لـ13 مشروعًا.

وأوضح خلال جلسة حوارية بالمنتدى أن الوزارة تعمل على تنفيذ ووضع حجر الأساس لمشاريع جديدة تقدر قيمتها بـ1.7 مليار ريال.

وأكد المهندس المشيطي أن المملكة تمتلك سواحل على طول 3800 كم، ولدى جازان سواحل يبلغ طولها 330 كم، مبينًا أن المملكة بدأت الاستثمار في مشاريع الاستزراع السمكي بـ10 آلاف طن قبل عام 2015، فيما تجاوز الإنتاج 100 ألف طن هذا العام، بنمو أكثر من 8% سنويًا، وسط توقعات بالوصول إلى 600 ألف طن في الاستزراع السمكي في 2030.

تحتضن المنطقة أكثر من 25% من مشاريع الإنتاج السمكي

وأشار إلى أن المنطقة تحتضن أكثر من 25% من مشاريع الإنتاج السمكي، كما توجد فرصة استثمارية لإنتاج 30 ألف طن من الاستزراع السمكي، بجانب 12 فرصة استثمارية لتطوير مرافئ الصيد وإنشاء مواقع ترفيهية.

ولفت إلى أن المنطقة لديها فرص استثمارية واعدة ولديها استثمارات كبيرة في إنتاج البروتين، بجانب المدرجات الزراعية التي أسهمت في إنتاج المنطقة لأكثر من ألف طن من البُن سنويًا، منوهًا بزراعة مليونَيْ شجرة مانجروف على سواحل المنطقة.

وأفاد بأن المنطقة تُعَدّ سلة فواكه المملكة، خاصة فيما يتعلق بمحصول المانجو التي تنتجه المنطقة، مبينًا الدور الكبير لصندوق التنمية الزراعية في تمويل المشاريع الزراعية؛ حيث بلغ حجم التمويل الذي قدمه الصندوق لمنطقة جازان ما يقارب 1.9 مليار ريال، بما يعادل 27 ألف قرض زراعي.

وأبان أن عدد الفرص الاستثمارية في منطقة جازان يصل إلى 76 فرصة استثمارية، توزعت على 12 محافظة تابعة للمنطقة، منوهًا بالدور المحوري لبرنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة “ريف” في دعم صغار المنتجين في 8 قطاعات زراعية واعدة.

Source

Next Post