"العُلا" تتبادل الخبرات مع "بومبيدو"

▪︎ مجلس نيوز

وقعت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، برنامج شراكة مع المركز الوطني الفرنسي “جورج بومبيدو” للفنون والثقافات، بهدف تبادل المعارف في المجالات المتعلقة بالفنون؛ تحضيرًا لتأسيس متحف “الفن المعاصر” في العلا عام 2027.

وتُعد الشراكة فرصة لتطوير التعاون في المجالات الثقافية بين الهيئة الملكية لمحافظة العلا ومركز بومبيدو، حيث يحدد إطار عمل للأولويات والمقترحات الجديدة وأنشطة التعاون خلال الأعوام المقبلة.

يتيح البرنامج تبادل واقتناء وإعارة وعرض الأعمال الفنية والمصنوعات اليدوية 

ويتيح البرنامج من خلال استراتيجية فنية وتنظيمية محددة، تبادل واقتناء وإعارة وعرض الأعمال الفنية والمصنوعات اليدوية بين الهيئة والمركز الفرنسي، والترويج للمبادرات العلمية والثقافية المختلفة التي تعتمد على مشاركة العناصر الفريدة المشتركة.

ويكمل برنامج الشراكة الجديد الاتفاقية التي وُقِّعت بين الهيئة الملكية و”جورج بومبيدو” في شهر مارس الماضي بهدف تطوير متحف “الفن المعاصر” في العلا، وحققت الهيئة تقدماً ملحوظاً في مخططها لإنشاء المتحف الجديد، بما في ذلك تعيين لينا غوتمة المهندسة المعمارية المكلفة بتصميم الوجهة الثقافية الجديدة في العلا.

ويُرسي متحف الفن المعاصر معايير جديدة في مجال التصميم المستدام، ويؤكد دور الفن المعماري في التطوير الحضري وإعادة التأهيل البيئي، كما يوفر فرصا لأنشطة اجتماعيّة تفاعلية من خلال سلسلة من ورش العمل والبرامج التعليمية.

وسيشكل المتحف مركزًا للتعبير الفني ومنصة للمواهب للتواصل والتفاعل العالمي، وتقدم معارض المتحف برنامجا من التشكيلات الدائمة والمعارض المتجددة.

كما يقدم مجموعة من أعمال عدد من الفنانين السعوديين منهم: دانا عورتاني، ومهند شونو، ومها ملوح، إضافة إلى العراقي ضياء العزاوي، وإيتيل عدنان من لبنان، وقادر عطية من الجزائر، وسامية حلبي من فلسطين، وحسن شريف من الإمارات.

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post