"ابن رمان" تيماء.. تاريخ و"سياحة"

▪︎ مجلس نيوز

القصور التاريخية في السعودية رغم كثرتها، إلا أنها ذات طابع خاص؛ لارتباطها بالتاريخ العظيم للمملكة، كقصر المذرعية؛ أو قصر ابن رمان، هو قصر تاريخي يقع في محافظة تيماء بمنطقة تبوك شمال المملكة.

يتميز القصر بازدواجية الجدران الخارجية

وقد بُني القصر خلال النصف الأول من القرن الهجري الماضي، وبالتحديد في عام 1338هـ؛ واستغرق بناؤه 3 سنوات بينما تبلغ مساحة القصر حوالي 6 آلاف متر مربع.

ويقع القصر بجوار بئر هداج الأثرية الشهيرة، وأمر بتشييده وبنائه الأمير عبد الكريم بن علي الرمان، حاكم مدينة تيماء في ذلك الزمن، وقد تعاون أهالي تيماء في بناء القصر، ما يؤكد على قدرة وتحمل الأهالي على البناء الرائع والمتفرد، حيث بنى الأهالي القصر من مواد الطبيعة المتاحة لديهم في البلدة، وانفرد بطراز عمراني ليعد نموذجًا واقعيًا ونادرًا لأسلوب البناء التقليدي.

ويتميز القصر بازدواجية الجدران الخارجية، بالإضافة إلى الأبراج التي تعد للمراقبة والدفاع في وقتٍ واحد، كما يحتوي على مسجدين، أحدهما شتوي والآخر صيفي، وفناء كبير داخلي، وعدد كبير من الغرف الداخلية، وقد ظل القصر مقرًا للإمارة حتى عام 1398هـ، وبقي صامدًا لأكثر من 100 عام، مقاومًا بجماله كل تغيرات الأجواء، ليشهد على فترة تاريخية مهمة عاشتها محافظة تيماء بمنطقة تبوك شمال السعودية.

ومع الحالة التطويرية التي تشهدها مناطق ومحافظات المملكة، أصبح القصر معلمًا سياحيًا بارزًا من المعالم التراثية بمحافظة تيماء، يحكي تاريخها خلال القرن الهجري الماضي، كما يرجع تاريخه إلى العصر الإسلامي الحديث، مما أدى إلى إقبال الزوار والسياح من داخل المملكة، وخارجها لمشاهدة القصر والاستمتاع بروعة بنائه ومنظره الجميل.

وكما غيره، يظل قصر ابن رمان؛ شامخاً كشموخ الأرض التي شُيد عليها، ليحكي للأجيال القادمة، عزة هذه الدولة، التي تستقي قوتها وعلوها، من الإنسان.. والإنسان أولاً وقبل كل شيء.

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post