Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

"260 ملياراً" إيرادات "التجارة الإلكترونية"

▪︎ مجلس نيوز

أكد وزير التجارة، الدكتور ماجد القصبي، أن المملكة تحتل المرتبة الثامنة عالميًا ضمن أفضل اقتصادات نامية في التجارة الإلكترونية، ويبلغ إجمالي الإيرادات المتوقعة 260 مليار ريال بحلول 2025، فيما بلغ إجمالي الطلبات التي تم توصيلها خلال العام الماضي 190 مليوناً.

 157 فرصة استثمارية بالحدود الشمالية بتكلفة 22 مليار ريال

تصريحات الوزير جاءت على هامش منتدى الحدود الشمالية للاستثمار 2023، الذي دشنه أمير المنطقة الأمير فيصل بن خالد بن سلطان، اليوم (السبت)، وشهد طرح أكثر من 157 فرصة استثمارية بالمنطقة، بتكلفة تقدر بنحو 22 مليار ريال، في عدد من القطاعات المستهدفة مثل: النقل والخدمات اللوجستية، والتعدين، والتعليم، والصحة، والتطوير العقاري، والبلديات، والصناعة، والسياحة والفندقة، والبحث العلمي. 

اتفاقيات استثمارية

وشهد أمير المنطقة التوقيع على عدد من الاتفاقيات بقيمة تجاوزت 146 مليون ريال، وذلك لدعم وتطوير الفرص الاستثمارية وجذب المستثمرين، وتمهيد الطريق أمام استثمارات أكبر وأضخم بالحدود الشمالية، وتوفير المتطلبات التكاملية لتحقيق الأهداف المشتركة بما يخدم المجتمع ويصب في المصلحة العامة.

ووقعت أمانة الحدود الشمالية ووزارة الاستثمار اتفاقية إقامة شراكة إستراتيجية لدعم وتطوير الفرص الاستثمارية لجذب المستثمرين، وتوفير المتطلبات التكاملية لتحقيق الأهداف المشتركة.

بدورها وقعت إدارة تعليم الحدود الشمالية، اتفاقية تعاون مع شركة “معادن”، لتشغيل ثلاث مدارس ثانوية نموذجية لرفع مستوى المخرجات التعليمية في المنطقة، كما وقعت اتفاقية تعاون بين جامعة الحدود الشمالية وشركة معادن وعد الشمال للفوسفات، للتعاون والتنسيق ورعاية خريجات كلية الهندسة، في حين وقعت الغرفة التجارية بعرعر وشركة “معادن” مذكرة تعاون لتعزيز دور القطاع الخاص في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

تشريعات جديدة

من جانبه، أوضح وزير التجارة أن التحول الذي تعيشه المملكة غير مسبوق، وهو ما يشعرنا بالفخر برؤية 2030، مضيفًا أن المملكة بيئة خصبة للاستثمار وغنية بالفرص الواعدة التي تتطلب تكثيف الجهود لتسويقها ليتعرف عليها المستثمرون.

قوانين لحماية المستهلك، والمعاملات التجارية، والأسماء التجارية والسجل التجاري

وأضاف أن الوزارة اهتمت بمنظومة التشريعات بإعداد وتطوير أكثر من 70 تشريعًا خلال السنوات الـ7 الماضية، أبرزها: نظام الشركات، ونظام الامتياز التجاري، ونظام التجارة الإلكترونية، ونظام مكافحة التستر، ويجري الإعداد لأنظمة محفزة للبيئة التجارية، مثل: نظام حماية المستهلك، والمعاملات التجارية، والأسماء التجارية والسجل التجاري.

ولفت، خلال مشاركته في الجلسة الوزارية بعنوان “التوجهات الاستثمارية المستقبلية لمنطقة الحدود الشمالية”،  إلى أن السجلات التجارية بمنطقة الحدود الشمالية شهدت تناميًا 32% خلال الفترة من 2018 إلى 2023م، ويبلغ الإجمالي أكثر من 15.4 ألف سجل تجاري بنهاية الربع الثالث من 2023، مدعومة بتنامي القطاعات الواعدة في المنطقة مثل التعدين والفوسفات والنقل والخدمات اللوجستية.

وكشف القصبي أن البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري أطلق 6 منتجات تصحيحية خلال الفترة الماضية، وبلغ عدد طلبات التصحيح المكتملة أكثر من 18 ألفًا من بينها 13 ألف حاصل على ترخيص استثماري، وبلغ عدد العمالة في المنشآت المصححة أكثر من 373 ألف عامل.

Source

Next Post