"جدة".. إرث ومعالم و"ثقافات"

▪︎ مجلس نيوز

كعادة المدن الشاطئية العريقة، أو مدن الموانئ، تفتح جدة أحضانها للقادمين والعابرين، حتى استحالت مزيجاً فريداً من الثقافات، التي تنعكس على كل ملامحها، فناً ومطبخاً وعمراناً وإنساناً.

تتميز جدة بتنوع فعالياتها التي تلبي رغبة الجميع

تُعَدّ مدينة جدة، نقطة الجذب الأولى في المنطقة الغربية التي يقصدها السواح والزوار من داخل المملكة وخارجها، لاحتضانها العديد من الثقافات المتنوعة والفعاليات المفعمة بالحياة، التي تقام على مدار العام.

ومما يميز مدينة جدة، تنوع فعالياتها التي تلبي رغبة الجميع، من حدائقها ومتنزهاتها والمساحات البرية التي تنتشر شرقها، إلى المشاهد الخلابة لأمواج البحر وشواطئها الرملية، فضلاً عن المطاعم والمقاهي التي تنتشر في أرجائها، وما تحتويه من تنوع فريد في الأطعمة والمأكولات الشعبية، خاصة ما يتعلق بالمأكولات البحرية.

تتيح جدة، لسكانها وزُوّارها، خوض مغامرات الغوص للبحث عن عالم البحر المليء بالغموض، واكتشاف كنوزه، من شعاب مرجانية، ومخلوقات بحرية بتنوعها وأشكالها المختلفة، وذلك في تجربة استثنائية فريدة من نوعها.

وتتميز عروس البحر الأحمر، بالإضافة إلى ذلك، بالتنوع في الرقصات والفنون الشعبية، التي تمنح لياليها سحراً جاذباً للزوار والسواح.

وفيما يبهر سحر معالم مدينة جدة الحديثة وحِراكها السياحي الذي يجمع بين متعة التسوق في المولات الضخمة والأسواق وأقسامها المتنوعة، تشكل ميادين وأزقة شوارع جدة التاريخية، بأسواقها الشعبية ودكاكينها القديمة، مقصدًا مهماً لزوار المحافظة جدة، خصوصاً من محبي التراث وهُواة جمع المقتنيات الأثرية والتقليدية.

 الأسواق الشعبية التي لا تزال تحتفظ بالطابع التقليدي، تحظى باهتمام الزوار

 الأسواق الشعبية التي لا تزال تحتفظ بالطابع التقليدي القديم في ديكوراتها، تحظى باهتمام الزوار، خصوصاً في أيام الإجازة، للوقوف على المقتنيات الأثرية، خاصة الأثاث المنزلي الذي كان يتميز به البيت الحجازي من مساند ومفارش وأدوات التقديم عند استقبال الضيوف، وبعض أنواع الإنارة والفوانيس التي كانت تضيء المنازل والشوارع.

وتقصد معظم العائلات من زوار محافظة جدة، محال الإكسسوارات والفضيات القديمة، التي يغلب على منتجاتها طابع النحت اليدوي الجميل، ومنها القلائد المتنوعة بأشكالها ومنحوتاتها ونقوشاتها الجميلة، والسبح، إلى جانب الأدوات المنزلية القديمة، مثل إبريق الشاي ودلال القهوة والمباخر، كما يميل البعض إلى أسواق البراويز والديكورات والسيوف والخناجر القديمة، ذات التصاميم التقليدية الجميلة.

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post