Social icon element need JNews Essential plugin to be activated.

"اللذيذ" يكشف أسرار "الميركاتو التاريخي"

▪︎ مجلس نيوز

كشف نائب رئيس مجلس إدارة رابطة الدوري السعودي للمحترفين والرئيس التنفيذي المكلف، سعد اللذيذ، عن العديد من الأسرار والكواليس بخصوص الاستقطابات والصفقات العالمية للأندية وسياسة التعاقدات الجديدة.

النصر لم يدفع ريالًا في صفقة رونالدو.. والحال نفسه بالنسبة لنيمار والهلال

وأوضح اللذيذ في تصريحات لبرنامج “كورة” عبر قناة “روتانا خليجية”، أنه لا يوجد شيء اسمه “لجنة الاستقطابات”؛ بل هناك شيء اسمه “برنامج الاستقطاب”، والقطاع الرياضي من أهم ركائز الرؤية، مشيرًا إلى أن العمل في استراتيجية التحول لرابطة دوري المحترفين بدأ قبل منتصف عام 2022.

وأكد أن استراتيجية التحول لرابطة دوري المحترفين تستهدف تطوير جميع الأندية، وعلاقتنا مميزة بوزارة الرياضة واتحاد القدم، والعمل بيننا تكامل، مشيرًا إلى أن استراتيجية التحول تركز أيضًا على تطوير جميع الأندية بكل الدرجات وليس لدوري روشن فقط.

وأشار نائب رئيس رابطة الدوري السعودي للمحترفين إلى أن البرنامج استقطب حتى الآن 91 لاعبًا في 69 يومًا، وذلك بالتنسيق بين “برنامج الاستقطاب” والأندية لجلب اللاعبين، لافتًا إلى أنه لا يوجد لاعب واحد دخل ضمن “برنامج الاستقطاب” لم يتم الموافقة عليه من البرنامج.

   الهدر المالي للأندية وصل إلى 400 مليون في السنة  

وكشف اللذيذ عن أن الأندية السعودية كانت تهدر سنويًا ما يتراوح بين 350 إلى 400 مليون ريال سعودي، مؤكدًا أن ما بين 20 إلى 25% من ميزانيات الأندية كانت تُهدر بسبب الفسخ غير العادل للعقود، سواء للاعبين أو المدربين.

وأوضح أنه في الوقت الراهن فإن أندية روشن لا يمكنها إلغاء عقد أي مدرب أو لاعب إلا بموافقة برنامج الاستقطاب، لافتًا إلى أنه إذا ما أرد أي نادٍ ما فسخ التعاقد مع لاعب، فإن موافقة برنامج الاستقطاب أصبحت لازمة لتحقيق ذلك.

وأشار اللذيذ إلى أن البرنامج سيطالب النادي أولًا ببيع اللاعب بدلًا من فسخ عقده، وأن برنامج الاستقطاب لن يتحمل أي خطأ في إدارة السوق من قبل الأندية.

وبالنسبة للتعاقدات الأهم في دوري روشن، قال نائب رئيس رابطة الدوري السعودي للمحترفين، إن برنامج الاستقطاب كان من تكفل بكل الأمور المالية الخاصة بصفقة انتقال النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو للنصر، وأن النادي لم يدفع أي شيء ولو ريال واحد.

وأشار إلى أن مفاوضات برنامج الاستقطاب للتعاقد مع رونالدو كانت من أجل النصر من البداية وحتى النهاية، نافيًا أي وجود لمفاوضات لضمه إلى الهلال، مستدركًا أن هناك إمكانية أن يكون الهلال تفاوض مع رونالدو لكن خارج إطار برنامج الاستقطاب.

وأوضح اللذيذ أن حال رونالدو ينطبق على صفقة تعاقد الهلال مع النجم البرازيلي نيمار، مؤكدًا أن الهلال لم يدفع شيئًا في الصفقة، وكذلك النصر لم يدفع أي مبالغ في انتقال أوتافيو إليه.

وقال اللذيذ إن صفقة انتقال الحارس المغربي ياسين بونو، من خارج ميزانية برنامج الاستقطاب وتكفل بها كاملة الأمير الوليد بن طلال، لافتًا إلى أن انتقال اللاعب الكرواتي بروزفيتش إلى النصر كان من ميزانية البرنامج أيضًا.

بنزيما لم يطلب رحيل نونو سانتو.. وجوتا جاء بطلب من الاتحاد

وكشف اللذيذ عن موقف “برنامج الاستقطاب” تجاه خروج “جوتا” من قائمة الاتحاد، قائلًا: “اللاعب جاء بطلب من نادي الاتحاد، وأنه تم التعاقد معه بعد تقديم موسم ممتاز مع ناديه سيلتك الأسكتلندي، ونحن نتحدث مع الأندية لأننا لا نريد توابع قانونية لكن الأندية لديها استقلالية فنية، وفي النهاية لم يتحدث معنا اللاعب في البرنامج”.

وأشار إلى أن إقالة المدرب البرتغالي نونو سانتو شأن اتحادي خالص، مؤكدًا أن النادي تحدث مع البرنامج إلا أنه تكفل بكل التوابع المالية، نافيًا وجود أي اتصالات من النجم الفرنسي كريم بنزيما مع البرنامج وطلبه برحيل المدرب نونو سانتو بعد نشوب خلافات بينهما.

Source

Next Post