نصائح للتغلب على "الاكتئاب الموسمي"

▪︎ مجلس نيوز

قال أطباء إنه مع تغير الفصول تحدث تغيرات جذرية في الحالة النفسية خلال أوقات معينة من السنة، وخصوصا مع قدوم فصل الشتاء والطقس البارد، وهو ما يسمى بالاضطراب العاطفي الموسمي “SAD”، أو الاكتئاب الموسمي، داعين إلى اتباع عدة تدابير للتخلص من هذه الحالة.

الاكتئاب يرتبط بالتغيرات في الضوء الطبيعي

وأوضح الأطباء أن الخطوة الأولى للتغلب على الاكتئاب الموسمي هي فهمه ومعرفة أنه يرتبط بالتغيرات في الضوء الطبيعي، الأمر الذي يؤثر في الساعة البيولوجية للجسم، ومستويات السيروتونين والميلاتونين.

وحث الأطباء على التعرض لأكبر قدر ممكن من الضوء الطبيعي حتى في الأيام الغائمة، إذ يمكن للضوء أن يحسن المزاج، وكذلك ضرورة ممارسة الرياضة لأن النشاط البدني يحفز إفراز الإندروفين، وهي مواد كيميائية في الدماغ تساعد على تحسين الحالة المزاجية.

وأشاروا إلى ضرورة تناول طعام صحي يدعم مستويات الطاقة والمزاج، وخصوصا الأطعمة الغنية بأوميغا 3 والأحماض الدهنية، وفيتامين “د”، علاوة على تطوير استراتيجيات للتأقلم مثل اليوغا والتأمل وكتابة يومياتك، وضرورة الحفاظ على روتين نوم ثابت يمكن أن يساعد على تنظيم الساعة البيولوجية وتحسين جودة النوم، بالإضافة إلى استشارة الطبيب، ففي بعض الأوقات قد تكون الأدوية مثل مضادات الاكتئاب ضرورية.

ووفقًا للمعهد الوطني للصحة العقلية في الولايات المتحدة، فإن من أعراض الإصابة باضطراب الاكتئاب الموسمي، فقدان الاهتمام بالأنشطة التي اعتدت الاستمتاع بها، والتغيرات في شهيتك أو وزنك، والخمول وانخفاض الطاقة، وصعوبة النوم أو النوم الزائد أثناء النهار، أو حتى أفكار الموت أو الانتحار.

Source

قد يعجبك ايضاً:

Next Post